من أراد أن يضحي فلا يأخذ من شعره وأظافره حتى يضحى
اللجنة الدائمة
السؤال الثالث من الفتوى رقم ( 16507 )
س3: في يوم 8\12\1413هـ وقعت في خطأ بغير قصد، فقد نتفت شعرة واحدة من صدري ناسيًا، علمًا أني لم أحج، لكنه قيل لي: إنه لا يجوز ذلك وأنا سوف أضحي عن أهل بيتي، وهل صحيح أن الشخص الذي سوف يضحي يعتبر محرمًا مثل الذي أحرم بالحج وذهب إليه؟
ج3: من أراد أن يضحي فإنه يمتنع في عشر ذي الحجة من أخذ شيء من شعره أو أظفاره أو بشرته إلى أن يذبح أضحيته ؛ لصحة الحديث بذلك، وهو حديث أم سلمة مرفوعًا: إذا دخل العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلا يأخذ من شعره ولا من أظفاره شيئًا حتى يضحي رواه أحمد ومسلم في (صحيحه) ولا يعتبر محرمًا، وإنما هذا حكم خاص. أما أخذ شيء من الشعر أو الأظافر ناسيًا أو جاهلاً فلا شيء فيه؛ لقول الله سبحانه: رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا الآية. وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في تفسير هذه الآية أن الله قال: قد فعلت .
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س3: في يوم 8\12\1413هـ وقعت في خطأ بغير قصد، فقد نتفت شعرة واحدة من صدري ناسيًا، علمًا أني لم أحج، لكنه قيل لي: إنه لا يجوز ذلك وأنا سوف أضحي عن أهل بيتي، وهل صحيح أن الشخص الذي سوف يضحي يعتبر محرمًا مثل الذي أحرم بالحج وذهب إليه؟
ج3: من أراد أن يضحي فإنه يمتنع في عشر ذي الحجة من أخذ شيء من شعره أو أظفاره أو بشرته إلى أن يذبح أضحيته ؛ لصحة الحديث بذلك، وهو حديث أم سلمة مرفوعًا: إذا دخل العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلا يأخذ من شعره ولا من أظفاره شيئًا حتى يضحي رواه أحمد ومسلم في (صحيحه) ولا يعتبر محرمًا، وإنما هذا حكم خاص. أما أخذ شيء من الشعر أو الأظافر ناسيًا أو جاهلاً فلا شيء فيه؛ لقول الله سبحانه: رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا الآية. وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في تفسير هذه الآية أن الله قال: قد فعلت .
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- الحاج الذي يريد الأضحية إذا أراد الأحرام... - اللجنة الدائمة
- من أراد أن يضحي فلا يأخذ من شعره ولا أظفاره - اللجنة الدائمة
- أحكام من أراد أن يضحي. - ابن عثيمين
- من أحكام الأضحية - ابن باز
- يقول ما مدى صحة الحديث الذي معناه أن من أراد... - ابن عثيمين
- باب نهي من دخل عليه عشر ذي الحجة وأراد أن يض... - ابن عثيمين
- الواجب على من أراد أن يضحي - ابن باز
- ما صحة حديث: «من أراد أن يضحي فلا يأخذ من شعره»؟ - ابن باز
- حكم أخذ الشعر أو الأظافر لمن يريد أن يضحي - ابن باز
- من أراد أن يضحي فلا يأخذ من بشرته شيئا و... - اللجنة الدائمة
- من أراد أن يضحي فلا يأخذ من شعره وأظافره... - اللجنة الدائمة