من كان عنده أضحية ونوى أن يضحي ثم ظهر له أن يحج عندما دخل العشر من ذي الحجة هل يجوز له أن يحلق شعره ويأخذ من أظفاره وماذا يفعل بأضحيته هل يذبحها بمكة أو يوكل عليها ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : عبيّد الحربي: إذا كان الإنسان له أضحية عنه وعن أهل بيته فطرأ عليه الحج بعد دخول العشر فهل يأخذ من شعره وأظفاره عند إحرامه وكيف يصنع بأضحيته هل يذبحها في مكة أم يوكل عليها؟
أما بالنسبة لأضحيته فإذا كان أهله هنا يعني لا يسافرون فيضحون في مكانهم وهو يكفيه الهدي، وأما مسألة الأخذ من الشعر فالأخذ من الشعر والأظفار ليس بسنة عند الإحرام إلا إذا كان فيهما طول فنعم، وإذا لم يكن سنة ما يضر إذا تركه.
الطالب : ...
الشيخ : كيف؟
الطالب : ...
الشيخ : لا، أقول لك لا يأخذ لا يأخذ، لكن عند التحلل من العمرة يقصّر، فهمت؟ نعم وأنا أقول يعني قلت لك هذه زيادة علم أنه ليس هناك سنة تدل على أن الإنسان عند الإحرام ينبغي أن يقلّم أظفاره ويأخذ شعره إلا إذا كانت طويلة، وقد علمتم أن الرسول عليه الصلاة والسلام وقّت في الأظفار والعانة والإبط والشارب ألا تترك فوق أربعين يومًا، إيه نعم.
أما بالنسبة لأضحيته فإذا كان أهله هنا يعني لا يسافرون فيضحون في مكانهم وهو يكفيه الهدي، وأما مسألة الأخذ من الشعر فالأخذ من الشعر والأظفار ليس بسنة عند الإحرام إلا إذا كان فيهما طول فنعم، وإذا لم يكن سنة ما يضر إذا تركه.
الطالب : ...
الشيخ : كيف؟
الطالب : ...
الشيخ : لا، أقول لك لا يأخذ لا يأخذ، لكن عند التحلل من العمرة يقصّر، فهمت؟ نعم وأنا أقول يعني قلت لك هذه زيادة علم أنه ليس هناك سنة تدل على أن الإنسان عند الإحرام ينبغي أن يقلّم أظفاره ويأخذ شعره إلا إذا كانت طويلة، وقد علمتم أن الرسول عليه الصلاة والسلام وقّت في الأظفار والعانة والإبط والشارب ألا تترك فوق أربعين يومًا، إيه نعم.
الفتاوى المشابهة
- هل الأخذ من الأظفار والأشعار لمن أراد أن يضحي... - الالباني
- الحاج الذي يريد الأضحية إذا أراد الأحرام... - اللجنة الدائمة
- حكم أخذ الوكيل في الذبح من أظفاره وشعره - ابن باز
- من أراد أن يضحي فلا يأخذ من شعره وأظافره... - اللجنة الدائمة
- الواجب على من أراد أن يضحي - ابن باز
- ما صحة حديث: «من أراد أن يضحي فلا يأخذ من شعره»؟ - ابن باز
- كيف يجمع الإنسان بين الحج والأضحية وماذا يصن... - ابن عثيمين
- ما رأيكم فيمن أراد أن يضحي ولم ينو إلا بعد د... - ابن عثيمين
- باب نهي من دخل عليه عشر ذي الحجة وأراد أن يض... - ابن عثيمين
- من أراد أن يضحي فلا يأخذ من شعره ولا أظفاره - اللجنة الدائمة
- من كان عنده أضحية ونوى أن يضحي ثم ظهر له أن... - ابن عثيمين