تم نسخ النصتم نسخ العنوان
من كان عنده أضحية ونوى أن يضحي ثم ظهر له أن... - ابن عثيمينالشيخ : عبيّد الحربي: إذا كان الإنسان له أضحية عنه وعن أهل بيته فطرأ عليه الحج بعد دخول العشر فهل يأخذ من شعره وأظفاره عند إحرامه وكيف يصنع بأضحيته هل ي...
العالم
طريقة البحث
من كان عنده أضحية ونوى أن يضحي ثم ظهر له أن يحج عندما دخل العشر من ذي الحجة هل يجوز له أن يحلق شعره ويأخذ من أظفاره وماذا يفعل بأضحيته هل يذبحها بمكة أو يوكل عليها ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : عبيّد الحربي: إذا كان الإنسان له أضحية عنه وعن أهل بيته فطرأ عليه الحج بعد دخول العشر فهل يأخذ من شعره وأظفاره عند إحرامه وكيف يصنع بأضحيته هل يذبحها في مكة أم يوكل عليها؟
أما بالنسبة لأضحيته فإذا كان أهله هنا يعني لا يسافرون فيضحون في مكانهم وهو يكفيه الهدي، وأما مسألة الأخذ من الشعر فالأخذ من الشعر والأظفار ليس بسنة عند الإحرام إلا إذا كان فيهما طول فنعم، وإذا لم يكن سنة ما يضر إذا تركه.
الطالب : ...

الشيخ : كيف؟
الطالب : ...

الشيخ : لا، أقول لك لا يأخذ لا يأخذ، لكن عند التحلل من العمرة يقصّر، فهمت؟ نعم وأنا أقول يعني قلت لك هذه زيادة علم أنه ليس هناك سنة تدل على أن الإنسان عند الإحرام ينبغي أن يقلّم أظفاره ويأخذ شعره إلا إذا كانت طويلة، وقد علمتم أن الرسول عليه الصلاة والسلام وقّت في الأظفار والعانة والإبط والشارب ألا تترك فوق أربعين يومًا، إيه نعم.

Webiste