تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح من رياض الصالحين ( باب فضل الوضوء ) . - ابن عثيمينالقارئ : بسم الله الرحمن الرحيم .الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .نقل المؤلف رحمه الله تعالى في سياق الأحاديث...
العالم
طريقة البحث
شرح من رياض الصالحين ( باب فضل الوضوء ) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
نقل المؤلف رحمه الله تعالى في سياق الأحاديث في باب فضل الوضوء عن أبي هريرة رضي الله عنه " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى المقبرة فقال السلام عليكم دار قوم مؤمنين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون وددت أنا قد رأينا إخواننا قالوا أولسنا إخوانك يا رسول الله؟ قال أنتم أصحابي وإخواننا الذين لم يأتوا بعد قالوا كيف تعرف من لم يأتوا بعد من أمتك يا رسول الله؟ فقال رأيت لو أن رجلا له خيل غر محجلة بين ظهري خيل دهم بهم ألا يعرف خيله قالوا بلى يا رسول الله قال فإنهم يأتون غراً محجلين من الوضوء وأنا فرطهم على الحوض رواه مسلم "

الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم
هذا الحديث الذي أورده النووي رحمه الله في كتابه *رياض الصالحين* باب فضل الوضوء عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم أتى المقبرة فقال السلام عليكم دار قوم مؤمنين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون أو للاحقون ، كان النبي صلى الله عليه وسلم في أول الأمر نهي عن زيارة القبور لأن الناس حديثو عهد بشرك فخشي أن تتعلق قلوبهم بالقبور وتفتتن بها فنهى عن الزيارة ثم لما استقر الإيمان في قلوبهم أمرهم بالزيارة فقال كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإنها تذكر الموت وفي رواية تذكر الآخرة فأمر صلى الله عليه وسلم بزيارتها وبين الحكمة العظيمة من هذه الزيارة وأنها تذكر الموت ، تذكر الإنسان الذي على ظهر الأرض أنه اليوم على ظهرها وغدا في بطنها ولا يدري متى يكون هذا؟ قد يصبح الإنسان على ظهر الأرض ويمسي في بطنها وقد يمسي على ظهر الأرض ويصبح في بطنها فكان في زيارة المقابر تذكير للموت أو تذكير للآخرة لأن الإنسان يمر بالمقبرة فإذا فكر وإذا أبوه أخوه عمه زوجته وما أشبه ذلك أمس كانوا معه يأكلون ويشربون ويتنعمون والآن هم مرتهنون بأعمالهم في القبور يتذكر العام الماضي في مثل هذا الوقت وهم معنا فرحون بالدنيا مغتبطون بها والآن غادروها وصاروا مرتهنين بأعمالهم من يعمل خيرا يلقه ومن يعمل سوءا يلقه فهي تذكر الآخرة تذكر الموت حقيقة أخرجوا إلى المقابر انظروا هؤلاء العالم الذين لا يحصيهم إلا الله عز وجل أو لا يحصون إلا بمشقة كانوا بالأمس معك والآن هم في بطن الأرض ولا تدري فلعلك ضجيعهم في مدة يسيرة فهي تذكر الموت كما قال النبي صلى الله عليه الصلاة والسلام ولهذا كان يخرج هو بنفسه إلى البقيع يزور أهل البقيع ويسلم عليهم - تأخر شوي - ويسلم عليهم عليه الصلاة والسلام ويدعو لهم ، فسلم عليهم قال : السلام عليكم دار قوم مؤمنين يعني يا أهل دار قوم مؤمنين يسلم عليهم، والظاهر والله أعلم أنه يسلم عليهم ويسمعونه إذ لا فائدة من خطاب لا يسمعه المخاطَب لكنهم لا يستجيبون لأنهم في قبورهم فيسلم عليهم فيقول: السلام عليكم دار قوم مؤمنين وإنا إن شاء الله بكم للاحقون وصدق النبي عليه الصلاة والسلام ما من حي إلا سيلحق الميت بمشيئة الله عز وجل يقول وإنا إن شاء الله بكم للاحقون واختلف العلماء رحمهم الله لماذا قال: وإنا إن شاء الله بكم وهو أمر معلوم متيقن كيف يقول إن شاء الله، والصحيح أنه لا إشكال في هذا فإن معنى التعليق هنا ، معناه أننا إذا لحقنا بكم فإننا نلحق بمشيئة الله متى شاء لحقناكم لأن الأمر أمره والملك ملكه هو الذي يدبر عز وجل ما شاء فيمن شاء أليس الله يقول : لتدخلن المسجد الحرام إن شاء الله آمنين مع أنهم سيدخلونه لأن الله أكد الدخول بالقسم واللام ونون التوكيد ولا شك في أنهم سيدخلونه ولهذا لما جرى الصلح في الحديبية على أن الرسول سيرجع ولا يكمل عمرته قال له عمر: ألست تحدثنا أنا ندخل البيت ونطوف به قال بلى لكن هل أنا قلت لك هذه السنة ما قلت هذه السنة وإنك آتيه ومطوف به فالحاصل أن كلمة إن شاء الله هنا ليس معناها التعليق الذي يكون الإنسان فيه مترددا بين حصول الشيء وعدمه بل معنى التعليق أن لحوقنا بكم ليس باختيارنا ولكنه بمشيئة الله عز وجل وإنا إن شاء الله بكم للاحقون
ثم قال عليه الصلاة والسلام : وددت أنا لقينا إخواننا تمنى أن يلقى إخوانه عليه الصلاة والسلام، اللهم اجعلني وإياكم منهم
الطالب : آمين

الشيخ : تمنى أن يلقى إخوانه قالوا يا رسول الله ألسنا إخوانك ؟ قال أنتم أصحابي أخص من الإخوان الصاحب أخ وزيادة والأخ أخ بلا مصاحبة قال: أنتم أصحابي يعني فأنتم أخص منهم وهم الصحابة إخوان للرسول عليه الصلاة والسلام وأصحاب له أما من جاءوا بعده من المؤمنين فهم إخوانه وليسوا أصحابه وددت أنا لقينا إخواننا قالوا أولسنا إخوانك يا رسول الله قال أنتم أصحابي ولكن إخواني قوم يأتون بعدي يؤمنون بي ولم يروني اللهم لك الحمد اللهم ثبتنا على ذلك
الطالب : آمين

الشيخ : يؤمنون بالرسول عليه الصلاة والسلام وأنه رسول الله حقا وهم لا يرونه لكنهم مثل الذين يرونه قالوا يا رسول الله كيف تعرفهم؟ يعني وأنت لم تدركهم فضرب مثلا برجل له خيل غر محجة ، غر يعني فيها بياض في رأسها ، محجلة بياض في أرجلها مع خيل بهم يعني سود ليس فيها أي غرة هل يشتبه عليه هذا بهذا؟ قالوا لا قال فإنكم تأتون يوم القيامة غرا محجلين يعني من أثر الوضوء ففي هذا دليل على فضيلة الوضوء وأن هذه الأمة يأتون يوم القيامة وهم غر محجلون من أثر الوضوء غر يعني بيض الوجوه محجلون يعني بيض الأرجل والأيدي وهذا البياض بياض نور وإضاءة يعرفهم الناس يوم القيامة في هذا اليوم المشهود العظيم تُعرف أمة هذا النبي الكريم صلى الله عليه وسلم بهذه السيما والعلامة التي ليست لغيرهم أسأل الله تعالى بمنه وكرمه أن يحشرني وإياكم على هذا الوجه
الطالب : آمين

الشيخ : وأن يجعلنا من أمته ظاهرا وباطنا إنه على كل شيء قدير

Webiste