تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تفسير الآية ( 7 ) من سورة المجادلة . - ابن عثيمينالشيخ : الحمد لله رب العالمين، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .أما بعد: فهذا هو اللقاء الثالث والثلاثون بعد ال...
العالم
طريقة البحث
تفسير الآية ( 7 ) من سورة المجادلة .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : الحمد لله رب العالمين، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
أما بعد:
فهذا هو اللقاء الثالث والثلاثون بعد المئتين، من لقاءات الباب المفتوح، التي تتم كل يوم خميس، وهذا الخميس هو الثاني والعشرون من شهر محرم عام واحد وعشرين وأربعمائة وألف.
نفتتح هذا اللقاء بما جرت به العادة من تفسير آيات من كتاب الله عز وجل:
قال الله تعالى: ألم تر أن الله يعلم ما في السماوات وما في الأرض ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم ولا خمسة إلا هو سادسهم ولا أدنى من ذلك ولا أكثر إلا هو معهم أينما كانوا :
ألم تر يعني: ألم تعلم، والمراد بذلك كل من يتوجه إليه الخطاب، فكل واحد يعلم هذا إلا مَن أعمى الله بصيرته، والهمزة هنا للتقرير، وهكذا كلما وجدت همزة الاستفهام داخلة على: " لم " فهي للتقرير، مثاله: ألم نشرح لك صدرك المعنى: قد شرحنا لك صدرك، ألم تر أن الله المعنى: قد رأيت أن الله.
يعلم ما في السماوات وما في الأرض من صغير وكبير، يعلم ذلك قبل وقوعه عز وجل، ويعلم ذلك بعد وقوعه، فلا يضل الله ولا ينسى سبحانه وتعالى.
واعلم أيها الأخ المسلم أن الله تعالى قد علم كل شيء جملة وتفصيلا قبل أن يكون، علم متى يكون وأين يكون وكيف يكون.
ثم كتب في اللوح المحفوظ -وهو لوح عظيم واسع- كتب فيه مقادير كل شيء إلى قيام الساعة -انتبه يا أخي إلى الإيمان بالقدر- لما خلق الله القلم قال له: اكتب، قال: رب وماذا أكتب؟ قال: اكتب ما هو كائن إلى يوم القيامة فجرى في تلك الساعة بما هو كائن إلى يوم القيامة، فما كتب على الإنسان فلا يخطئه وما لم يكتب عليه لم يصبه جفت الأقلام وطويت الصحف، إذا آمنت بهذا اطمأننت واستقررت ولم تندم على فائت ولا تحزن على مستقبل، لأن الإنسان إذا آمن بالقدر اطمأن ولا حياة سعيدة إلا بالإيمان بالقدر، لو أن إنساناً سافر وأصابه حادثة وكان مؤمناً تمام الإيمان بالقدر ماذا يصنع؟
يقول: هذا قدر الله فيرضى ويسلم، ويقول: إنا لله وإنا إليه راجعون فيطمئن وينشرح صدره، إذا أصيب بمرض يعلم أن هذا مكتوب عليه ثم إذا ذكر الأجر هان عليه، لأن الأمراض والآلام في الدنيا مآلها إلى الزوال والأجر بقي، ولهذا قالت بعض النساء العارفات لما أصيب أصبعها، ولم تحزن ولم تتحدث بشيء، قيل لها في هذا، قالت: " إن حلاوة أجرها أنستني مرارة صبرها " ، شوف الإيمان.
كتب الله عز وجل في اللوح المحفوظ ما هو كائن إلى يوم القيامة، ثم هذا الذي يكون أيكون بمشيئة الله أم بغير مشيئة الله؟
الجواب: يكون بمشيئة الله، ما من شيء يحدث إلا بمشيئة الله، هو الذي شاءه من قبل وشاءه عند وقوعه، ثم هذا الذي حصل مخلوق لله عز وجل، كل شيء مخلوق لله، حتى حركات الإنسان مخلوقة لله أليس كذلك؟
أفعال الإنسان مخلوقة لله، حركاتي الآن وحركاتكم أنتم مخلوقة لله، كيف هذا؟
لأن هذه الحركة حدثت مني بأمرين:
بإرادة وقدرة، أتوافقوني على هذا؟

السائل : نعم.

الشيخ : بإرادة وقدرة، لولا أني أردت أن أتحرك ما تحركت ولو كنت عاجزًا ما تحركت، من خلق هذه الإرادة والقدرة؟
الله عز وجل هو الذي أودع فيك الإرادة وأودع فيك القدرة، فكل شيء مخلوق لله عز وجل، إذا علمت هذا أن الله يعلم ما في السماء وما في الأرض وأن كل شيء مكتوب أوجب لك ذلك أن تتقي الله في سرك وعلانيتك لأن الله يعلم حتى ما توسوس به نفسك، ما يخفى عليه شيء.
اللهم إنا نسألك خشيتك في الغيب والشهادة، اخش الله في غيبك وشهادتك لأن الله يعلم ما في قلبك، اللهم أخلص نياتنا وأصلح أعمالنا.
ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم ولا خمسة إلا هو سادسهم ولا أدنى من ذلك ولا أكثر إلا هو معهم :
أربعة أشياء: من نجوى ثلاثة يعني: متناجين ثلاثة إلا والله معهم.
هو رابعهم ولا خمسة إلا هو سادسهم ولا أدنى من ذلك ولا أكثر إلا هو معهم :
أدنى من ذلك كم؟
كم أدنى من ذلك؟
اثنان، أكثر: سبعة فأكثر أو ستة فأكثر، إلا هو معهم أينما كانوا أي: في أي مكان كانوا .
والمعية هنا ليست معية الحلول بمعنى: أن الله حال في أماكننا معنا، هذا ليس كذلك، والسلف ما فهموا من هذا الفهم، ولا يمكن لإنسان يقدُرُ الله حق قدره أن يتوهم هذا المعنى الباطل، واضح؟
قولوا: نعم ولا لا!

السائل : نعم.

الشيخ : واضح ليس الله معنا في المكان هنا فيكون معنى: إلا هو معهم يعني عالم بهم محيط بهم سميع بأقوالهم بصير بأفعالهم له السلطة عليهم هذا المعنى.
وليس المعنى أنه في الأماكن التي نحن فيها، كلا والله، من زعم ذلك فقد أساء الظن بالله أكبر إساءة، نسأل الله العافية، لأنه يلزم على هذا الفهم الباطل الفاسد المنكر يلزم عليه إما أن يكون الله واحدًا متجزئاً بعضه هنا وبعضه هناك، وإما أن يكون متعددًا بتعدد الأمكنة، لأن أناس هنا وأناس في المسجد وناس في السوق وناس في البحر هل الله متجزيء هل الله متعدد؟
لا واالله.
يلزم من ذلك لزوم أخبث: أنك إذا كنت في الحمام في المرحاض كان الله معك في نفس المكان، أحد يقول هذا؟!
والله ما يقوله إلا إنسان ما يعرف الله عز وجل، ولا يقدره حق قدره، يا سبحان الله!! كيف تتصور أن ربك العلي الأعلى يكون معك في المرحاض نسأل الله العافية، لا يتصوره إنسان هذا أبدًا إلا شخص متنقص لله عز وجل أعظم تنقص.
إذن كيف نخرج قوله إلا هو معهم ؟
نخرجه هذا على أن المعية لا تستلزم الحلول، لا تستلزم الحلول أن يكون حالّاً في المكان، العرب يقولون: ما زلنا نسير والقمر معنا، وأين مكانه؟
في السماء، يقولون: ما زلنا نسير وسهيل معنا، وسهيل في السماء، هذا وهي مخلوقات صغيرة في جنب الله عز وجل، ومع ذلك تكون مع الإنسان وهي فوق، إذن الله معنا وهو فوق كل شيء، لا يخفى عليه شيء من أعمالنا، يجب أن تعتقد هذا الاعتقاد، فإن مت على العقيدة الأولى: أن الله معك في المكان فلا أدري أتموت كافرًا أم مؤمناً لأن هذا تنقص لله تعالى غاية التنقص.
إلا هو معهم أينما كانوا ثم ينبئهم بما عملوا يوم القيامة :
ينبئهم يعني: يخبرهم بما عملوا ويقررهم به، إن كان مؤمناً جعلني الله وإياكم منهم فإن الله يخلو بهم وحده، ويقرره بذنوبه، ويقول: عملت كذا وعملت كذا وعملت كذا فيقول: نعم يا رب، فيقول الله تعالى: إني سترتها عليك في الدنيا وأنا أغفرها لك اليوم ، اللهم لك الحمد، وما أكثر الذنوب التي سترها الله علينا، ما أكثر الذنوب التي عملناها وسترها الله، ولو شاء الله لكشفها وبينها وأظهرها على فلتات اللسان وصفحات الوجوه، كان بنو إسرائيل إذا أذنب الإنسان منهم ذنباً في البيت أصبح الذنب مكتوباً على بابه فضيحة وعارًا، هذه الأمة والحمد لله شملها الله بستره، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم: كل أمتي معافى إلا المجاهرون، قالوا من؟ قال: المجاهر الذي يعمل الذنب سراً ثم يصبح يتحدث به على الناس ، سماه مجاهر وإن كان فعله خفية لأنه كشفه هو بنفسه، من الناس من يفعل هذا والعياذ بالله تبجحاً، خصوصاً الذين يسافرون في أيام الإجازات ويزنون هناك ويلوطون ويشربون الخمر، يأتون إلى أصحابهم ويقولون: والله سفرة أُنْس فرح فعلوا كذا زنوا ببيت امرأة أو أكثر أو أقل، تلوطوا بكذا وكذا من الغلمان، شربوا من الخمر كذا وكذا، هؤلاء مجاهرون والعياذ بالله نسأل االله العافية.
فالله سبحانه وتعالى يخلو بعبده المؤمن يوم القيامة ويقرره بذنوبه، ثم يقول: سترتها عليك في الدنيا وأنا أغفرها لك اليوم .
أما الكافر فإنه لا يحاسب هذه المحاسبة ولا ينظر الله إليه، لكن تحصى أعماله وتكشف وينادى على رؤوس الأشهاد: هؤلاء الذين كذبوا على ربهم ألا لعنة الله على الظالمين .
ولهذا لم يقل الله عز وجل: ثم يعاقبهم بما عملوا، قال: ينبؤهم : والإنباء قد يكون فيه نوع عقوبة وقد لا يكون.
إن الله بكل شيء عليم : اللهم ارزقنا الإيمان بهذا واعصمنا به من الزلل، أنت يا أخي إذا آمنت أنّ الله أن عليم بكل شيء حتى الذي في قلبك لا بد أن تخشى الله، قال الله عز وجل: يتسخفون من الناس ولا يستخفون من الله وهو معهم إذ يبيتون ما لا يرضى من القول وكان الله بما يعملون محيطاً ، فاحذر احذر أن يعلم االله منك ما يكون مغضباً لله عز وجل، واعلم أن لديك رقيب، ما من إنسان إلا لديه رقيبٌ عتيد: رقيب يراقب وعتيد حاضر، ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد : يكتب كل ما يلفظ.
اللهم إنا نسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، ونسألك أن لا تزيغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وأن تهب لنا منك رحمة إنك أنت الوهاب.

Webiste