تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رجل يؤدي المغرب خلف إمام يصلي العشاء وأكمل م... - ابن عثيمينالسائل : أحسن الله إليك يا شيخ كنت مسافرًا فوجدت شخص في دروة المياه اتفقت معه قلت: صليت المغرب والعشاء؟ قال: لا، ونحن بين المغرب والعشاء فلما دخلنا المس...
العالم
طريقة البحث
رجل يؤدي المغرب خلف إمام يصلي العشاء وأكمل مع الإمام سهواً فأعاد المغرب والعشاء فما حكم صلاته ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ كنت مسافرًا فوجدت شخص في دروة المياه اتفقت معه قلت: صليت المغرب والعشاء؟ قال: لا، ونحن بين المغرب والعشاء فلما دخلنا المسجد وجدنا فيه شخص يصلي لا ندري ماذا يصلي، دخلنا معه لأننا نريد صلاة المغرب، فكان يصلي العشاء أربعًا، صلى معه فصلينا معه من أول ركعة فلم نجلس في الثالثة، أو أني جلست لكن شككت لما قام الذي بجانبي الذي دخل معي قام مع الإمام للرابعة شككت أن الإمام يصلي المغرب، شككت يعني أنا ساهي ولم أنتبه، كنت أعتقد أني المفروض أجلس في الثالثة، المهم صلينا معه أربع فلما انتهيت من الصلاة سألت الذي بجانبي الذي دخل معي فقال: إنه صلى أربعًا، قال ما الحكم؟
اجتهدنا فأعدنا صلاة المغرب ثلاثا ثم صلينا بعدها العشاء ثنتين فما الحكم أثابك الله ؟

الشيخ : هذا لا بأس به يعني ما صنعتم فهو صحيح ، لكن لو أنكم نويتم المغرب وإذا قام إلى الرابعة اجلسوا واقرؤوا التشهد وسلموا ثم ادخلوا معه فيما بقي من صلاة العشاء وأتموا، هذه طريقة المسألة لكن أنتم أعدتم جزاكم الله خير على خير.

السائل : أثابك الله يا شيخ .

الشيخ : نعم؟

Webiste