تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أيهما أكثر ثوابا صلاة القيام أم صلاة التراوي... - ابن عثيمينالسائل : له سؤال ءاخر هذا المستمع الذي رمز لاسمه بـ ع م يقول أيهما أكثر ثوابا صلاة القيام أم صلاة التراويح وهل لا تُعتبر الصلاة صلاة قيام إلا إذا نام ال...
العالم
طريقة البحث
أيهما أكثر ثوابا صلاة القيام أم صلاة التراويح و هل لا تعتبر الصلاة صلاة قيام إلا إذا نام المرء ثم استيقظ و هل تختلف في صفاتها عن صلاة التراويح فهل هي مثنى مثنى و أخرها ركعة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : له سؤال ءاخر هذا المستمع الذي رمز لاسمه بـ ع م يقول أيهما أكثر ثوابا صلاة القيام أم صلاة التراويح وهل لا تُعتبر الصلاة صلاة قيام إلا إذا نام المرء ثم استيقظ وهل تختلف في صفاتها عن صلاة التراويح فهل هي مثنى مثنى وءاخرها ركعة أفيدوني بذلك؟

الشيخ : هذا السائل يعتقد إن هناك فرقا بين التراويح والقيام والحقيقة أن لا فرق بينهما فالتراويح من قيام الليل ولهذا نعتبر المسلمين قائمين لرمضان من أول ليلة وأن قوله عليه الصلاة والسلام من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدّم من ذنبه يشمل التراويح فإنها من القيام بلا شك.

السائل : نعم.

الشيخ : لكن جرى عرف الناس أن ما أطيل فيه القراءة والركوع والسجود فهو قيام وما خفّف فهو تراويح وهذا مفهوم عرفي وليس مفهوما شرعيا بل المفهوم الشرعي أن القيام والتراويح شيء واحد كلاهما قيام لليل لكن القيام المعروف عند الناس يُطال فيه الركوع والسجود لأنه غالبا يقع في ءاخر الليل وءاخر الليل ينبغي فيه الإطالة ليتمكّن الناس من الدعاء بما يريدون فإن ءاخر الليل وقت إجابة لقول النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم ينزل ربنا إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الأخر فيقول من يدعوني فأستجيب له ومن يسألني فأعطيه ومن يستغفرني فأغفر له حتى يطلع الفجر .
وقول السائل أو القيام ما كان بعد النوم نقول هذا السؤال مبني على ما سبق من أن السائل يظن أن هناك فرقا بين التراويح والقيام فإذا قلنا إن القيام هو الصلاة في الليل ويشمل التراويح لم يرد علينا هذا السؤال. نعم.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste