تفسير قوله تعالى : (( يخادعون الله والذين آمنوا وما يخدعون إلا أنفسهم وما يشعرون )) والفرق بين الخداع والمكر.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ثم قال: يخادعون الله والذين آمنوا وما يخدعون إلا أنفسهم وما يشعرون وفي قراءة: وما يخادعون إلا أنفسهم يخادعون المخادعة مفاعله من الخداع، والخداع والمكر والكيد كلها معان متقاربة، ويشملها هذا التعريف: التوصل إلى الإيقاع بالخصم من حيث لا يشعر، هذا الخداع وهذا المكر يتوصل إلى الإيقاع بالخصم من حيث لا يشعر هذا هو الخداع، هؤلاء إذا قالوا إنهم مؤمنون غنمنا الآن يقولون غنمنا لأننا خدعنا محمدا وأصحابه، ولكنهم في الحقيقة هل خدعوا الرسول وأصحابه؟ خدعوا الله، ولهذا قال: يخادعون الله والذين آمنوا وعلى رأس الذين آمنوا رسول الله صلي الله عليه وسلم، قال تعالى: وما يخدعون إلا أنفسهم يخدعون أنفسهم في الواقع، لأنهم غروها حيث أظهروا خلاف ما يبطنون وهم يعلمون أن ما قاله الرسول عليه الصلاة والسلام حق، لكنهم لم يؤمنوا به بل أنكروه فخدعوا أنفسهم بذلك. فإن قال قائل ما وجه خداعهم لله والذين آمنوا؟ قلنا وجه خداعهم أنهم إذا أظهروا الإيمان.
الفتاوى المشابهة
- باب جواز الخداع في الحرب - ابن عثيمين
- قال الله تعالى : << ومكروا مكرا ومكرنا مكرا... - ابن عثيمين
- ما تفسير قوله تعالى:" ويمكرون ويمكر الله وال... - ابن عثيمين
- مذهب أهل السنة و الجماعة هو بأن كل صفة من صف... - ابن عثيمين
- قال المؤلف:" كقوله تعالى : {ويمكرون ويمكر ال... - ابن عثيمين
- سئل عن صفتي : ( المكر والخداع ) من صفات الله ه... - الالباني
- بعض صفات الله كالمكر والخداع هل هي من باب المق... - الالباني
- ما معنى ( يخادعون الله وهو خادعهم ) لأنني قر... - ابن عثيمين
- فوائد الآية (( يخادعون الله والذين آمنوا وما... - ابن عثيمين
- تتمة تفسير قوله تعالى : (( يخادعون الله والذ... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى : (( يخادعون الله والذين آم... - ابن عثيمين