تم نسخ النصتم نسخ العنوان
امرأة صلت صلاة رباعية و نسيت التشهد الأول فأ... - ابن عثيمينالسائل : تقول امرأة صلت صلاة رباعية فنسيت التشهد الأول فأرادت أن تسجد للسهو ولكنها نسيت وسلّمت في التشهد الأخير فهل عليها سجود بعد السلام؟الشيخ : نعم يج...
العالم
طريقة البحث
امرأة صلت صلاة رباعية و نسيت التشهد الأول فأرادت أن تسجد للسهو و لكنها نسيت و سلمت في التشهد الأخير فهل عليها سجود بعد السلام ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : تقول امرأة صلت صلاة رباعية فنسيت التشهد الأول فأرادت أن تسجد للسهو ولكنها نسيت وسلّمت في التشهد الأخير فهل عليها سجود بعد السلام؟

الشيخ : نعم يجب عليها أن تسجد بعد السلام لأنها نسيت السجود الواجب عليها وسلّمت فنقول اسجدي بعد السلام ويحسن بنا أن نبيّن هنا أسباب سجود السهو ومتى يكون أقبل السلام أم بعد السلام فنقول أسباب سجود السهو ثلاثة زيادة ونقص وشك.
فالزيادة مثل أن يسجد الإنسان ثلاث مرات في الركعة الواحدة ناسيا والنقص مثل أن يقوم عن التشهد الأول ناسيا والشك مثل أن يتردّد هل صلى ثلاثا أم أربعا.
فأما الزيادة فإنه يجب السجود لها جبرا لما حصل فيها من خلل ويكون محل السجود الواجب للزيادة يكون محله بعد السلام فهذا الرجل الذي سجد ثلاث مرات في ركعة واحدة ناسيا يلزمه أن يسجد للسهو ويكون سجوده بعد السلام ودليل ذلك ما ثبت في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم صلى الظهر أو العصر وسلّم من ركعتين ثم قيل له إنه سلّم من ركعتين فتقدّم وصلى ما ترك ثم سلّم ثم سجد للسهو بعد السلام وذلك لأنه زاد في صلاته وهو التسليم في أثناء الصلاة فإن هذه زيادة فيكون السجود لها بعد السلام.
وكذلك حديث ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم صلى خمسا فلما سلّم قيل له أزيد في الصلاة قال وما ذاك؟ قالوا صليت خمسا فسجد النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم للسهو لأنه زاد في الصلاة.
وأما النقص فمثل أن يقوم الإنسان عن التشهّد الأول فإذا قام عن التشهد الأول حتى استتم قائما فإنه لا يجوز له أن يرجع ولكن يجب عليه أن يسجد للسهو ويكون سجوده قبل السلام لحديث عبد الله بن بحينة أن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم قام في الركعتين ولم يجلس فلما قضى الصلاة وانتظر الناس تسليمه سجد سجدتين ثم سلّم.
وكذلك لو نقص قول سبحان ربي الأعلى في السجود أو قول سبحان ربي العظيم في الركوع أو نسي التكبير للركوع أو للسجود أو للقيام من السجود فإنه يسجد للسهو قبل السلام كما لو نسي التشهد الأول.
وأما الشك وهو التردّد هل صلى ثلاثا أم أربعا فنقول إن غلب على ظنه شيء مما شك فيه بنى على غالب ظنه وسجد للسهو بعد السلام وإن لم يغلب على ظنه شيء بنى على الأقل وهو اليقين وسجد للسهو قبل السلام هكذا جاءت السنّة مفرّقة بين الشك الذي فيه ظن وبين الشك المستوي الطرفين.
مثال ذلك رجل شك هل هو في الثالثة أو الرابعة ولم يترجّح عنده أنها الثالثة أو الرابعة فنقول اجعلها الثالثة لأنها اليقين ثم ائت بالرابعة واسجد للسهو قبل السلام والله أعلم.

السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم المسلمين أيها الأخوة.

Webiste