تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد الآية (( فبدل الذين ظلموا قولاً غير ال... - ابن عثيمينثم قال الله تعالى:  فبدل الذين ظلموا قولا غير الذي قيل لهم فأنزلنا على الذين ظلموا رجزا من السماء بما كانوا يفسقون قال: فبدل الذين ظلموا فيه دليل على تح...
العالم
طريقة البحث
فوائد الآية (( فبدل الذين ظلموا قولاً غير الذي قيل لهم ))
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ثم قال الله تعالى: فبدل الذين ظلموا قولا غير الذي قيل لهم فأنزلنا على الذين ظلموا رجزا من السماء بما كانوا يفسقون
قال: فبدل الذين ظلموا فيه دليل على تحريم التبديل في كلمات الله وهو تحريفها، من أين يؤخذ؟ من وصفهم بالظلم فبدل الذين ظلموا قولا .
وفيه دليل على ذكر بعض الشيء ويستدل عليه ويستغنى به عن ذكر الثاني، مثلا هنا هل بنو إسرائيل خالفوا في القول؟ أو في القول والفعل؟ الآية الكريمة تقول: فبدل الذين ظلموا قولا غير الذي قيل لهم بالقول فقط و سكت عن الفعل، لكنه قد ثبت في صحيح البخاري من حديث أبي هريرة عن النبي عليه الصلاة والسلام: أنهم دخلوا يزحفون علي أستاهم فيكون قد بدلوا القول والفعل نعم؟ فإذا يمكن أن يقال بدلوا قولا غير الذي قيل لهم بمعنى جعلوا قول الله عزوجل الذي فيه الأمر بالسجود والأمر بقول الحطة بدلو هذا القول كله يعني المراد ما هو بنفس القول الذي هو قسيم الفعل ولكن بدلوا قول الله بقول آخر، كأنه قيل لهم قولا غير الذي قيل لهم كأنه قيل لهم قولا أو قول غير الذي قيل لهم، فإذا فيكون التبديل تبديل القول فقط وإلا تبديل الفعل فقط وإلا القول والفعل ؟
الطالب : الفعل والقول.

الشيخ : لا لا ما هو موجود في القرآن القول، نقول موجب القرآن القول إن قلنا إن قوله تعالى: فبدل الذين ظلموا قولا أي بدلوا بالقول قولا بمعنى اعتادوا عما يقولون هم ، اعتادوا عما يقولون قولا آخر، حينئذ لو فسرنا الآية بهذا التفسير نقول سكت عن الفعل الذي جعلوه بدلا عما أمروا به، أما إذا قلنا إن معنى قوله: فبدل الذين ظلموا قولا غير الذي قيل لهم يعني معنى حولوا كل ما قيل لهم، حولوا ما قيل لهم إلى قول آخر يعني كأنهم أمروا بأن يزحفوا على أستاهم وأن يقولوا حنطة في شعرة، فكأنهم بدلوا أصل القول الذي قيل بقول آخر امتثلوه، وعلى هذا فتكون الآية شاملة لتبديل القول والفعل، شاملة لتبديل القول والفعل ولا يبقى فيها إشكال، وفي الحقيقة حتى لو فرض أننا فسرناها بالأول وأنهم قالوا غير ما قيل لهم نعم؟ فإن الحديث صحيح في ذلك وصريح أنهم أيضا بدلوا الفعل .
الطالب : ذكر بعض الشيء يستغنى عن الآخر؟

الشيخ :هذا إذا قلنا إن القول الذي بدلوه يعني القول الواقع منهم، أما إذا قلنا إنهم بدلوا قولا غير الذي قيل لهم أي جعلوا أمر الله لهم أمرا بشيء آخر وهو ما فعلوه، يعني كأنهم حرفوا أمر الله أي قول الله نعم؟ فحينئذ ما يصير من باب ذكر أحد الطرفين استغناء به عن ذكر الآخر والله أعلم بما أراد في كلامه.

Webiste