تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تفسير قوله تعالى : (( فبدل الذين ظلموا قولاً... - ابن عثيمين  فبدل الذين ظلموا قولا غير الذي قيل لهم شف ما قالوا حطة بدلوه بدل الذين ظلموا قولا غير الذي قيل لهم يعني قوله: بدل الذين ظلموا قولا هذا في الحقيقة فيه ...
العالم
طريقة البحث
تفسير قوله تعالى : (( فبدل الذين ظلموا قولاً غير الذي قيل لهم ))
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فبدل الذين ظلموا قولا غير الذي قيل لهم شف ما قالوا حطة بدلوه بدل الذين ظلموا قولا غير الذي قيل لهم يعني قوله: بدل الذين ظلموا قولا هذا في الحقيقة فيه إشكال يعني هم بدلوا القول غير الذي قيل لهم وإلا بدلوا القول الذي قيل لهم ؟ بدلوا القول الذي قيل لهم؟ وإلا بدلوا قولا غير الذي قيل لهم ؟
الطالب : قولا غير الذي قيل لهم، قالوا غير الذي قيل لهم .

الشيخ : أي لكن كلمة بدل تقول: بدلت الشاة بالخروف؟
الطالب : بدلوا القول الذي قيل لهم.

الشيخ : أي وهم يقول بدلوا قولا غير الذي قيل لهم نعم؟
الطالب: نفسه .

الشيخ : لا ما هو نفسه فيه فرق، بدل الذين ظلموا قولا غير الذي قيل لهم قولا معروفا لكن الذي نأخذ المعنى من اللفظ أيش هو الآن هل في الآية قلب؟ ولا فيها تضمين؟ إذا أخذنا بظاهر اللفظ يصير: بدلوا قولا غير الذي قيل لهم مع أنهم بدلوا القول الذي قيل لهم، بدلوه بقول آخر نعم؟ طيب إذا اختلف الناس في تخريج هذه الآية فقيل: إن معنى بدل أي: قالوا، فقال الذين ظلموا قولا غير الذي قيل لهم تبديلا يعني معناه قصدهم التبديل والمخالفة لا أنهم أخطئوا أو نسوا أو ما أشبه ذلك، يصير هنا التبديل من أحسن ما يكون، لأنه تضمن أنهم قالوا قولا غير الذي قيل لهم ولا لا؟ وقالوه بقصد أيش ؟ التبديل والمخالفة، وهذا أشد من مما لو قالوه نسيانا أو ما أشبه ذلك وإنما قالوه تبديلا، يصير هنا ضمن بدل معنى قال، ولكنه عبر بالتبديل عن القول لأجل أن يتبين أن هؤلاء الذين قالوا غير الذين قيل لهم غلبهم بذلك التبديل أي المخالفة واضح؟ أي نعم.
وقال بعضهم إن الآية فيها حذف والتقدير: فبدل الذين ظلموا بالقول الذي قيل لهم قولا غير الذي قيل لهم، فيكون في الآية حذف، تقدير: فبدل الذين ظلموا بالقول الذي قيل لهم قولا غير الذي قيل لهم، ولكن ما دام يمكن تخريج الآية بدون حذف فهو أولى من تخريجها على أمر فيه حذف. يكون معنى بدل قال ولكنه عبر عن القول بالتبديل إشارة إلى أي شيء؟ إلى المخالفة، إلى أنهم قالوا ذلك من أجل المخالفة والتبديل والتغيير.
وقوله: الذين ظلموا قولا ما قال: فبدلوا نعم؟ أو فبدلتم بل أظهر في موضع الإضمار، وللإظهار في موضع الإظهار فوائد، أما فهمتم؟ نعم، ما قال فبدلتم أو قال فبدلوا بل قال: فبدل الذين ظلموا أظهر في موضع الإضمار وللإظهار في موضع الإضمار فوائد من يعرفها؟ مرت علينا .
الطالب : التشنيع.

الشيخ : كيف التشنيع؟ يعني صدق اتصاف هؤلاء بهذا الوصف؟ يعني معناه أن هؤلاء أي مكان في موضع الإظهار فإن له فوائد: الفائدة الأولى: تحقق أو تحقيق اتصاف محل المضمر بهذا الوصف، يعني معنى ذلك أن هؤلاء يكون ظالمين معناه الحكم على هؤلاء بالظلم هذه فائدة، إذا فائدتها الحكم على مرجع الضمير بهذا الوصف الذي أظهر واضح؟.
ثانيا: أن هذا مقياس لغيرهم أيضا فكل من بدل قولا غير الذي قيل له فهو ظالم فيؤخذ منه تعميم الحكم بعموم علة الوصف ، تعميم الحكم بعموم علة الوصف واضح هذا لفائدتين، قد يكون هناك فوائد أخرى يمكن تأتي في آخر الآية .
الطالب : تبديل ما هو تبديل هل المعني نحن مأمورين بالإسلام طبعا أو مأمورون بالصلاة وهل يترك الصلاة يكون يعني وكل شيء يكون على طريق غير طريق الإسلام هذا التبديل؟
الشيخ : هذا التبديل نعم.طيب من الذي قالوا بدل أمر الله لهم بأن يقولوا حطة؟
قالوا كما ثبت في الحديث عن الرسول عليه الصلاة والسلام حنطة في شعيرة بدلا من أن يطلب منهم أن يسألوا الله مغفرة الذنوب قالوا نبغي طعام نبغي أكل حنطة في شعيرة نعم؟ إذا فرق بين هذا وهذا، الله أمرهم أن يستغفروا من ذنوبهم التي ارتكبوها، وهؤلاء طلبوا أمرا يملئون به بطونهم، دخول الباب سجدا يقول ابن عباس وغيره: إنهم دخلوا زحفا على أدبارهم ـ أعوذ بالله ـ استهزاء بالله سبحانه وتعالى الذي أمرهم أن يدخلوا سجدا شكرا لله على نعمة الفتح قالوا لا ولا ندخل ولا نمشي نعم؟ نمشي على أدبارنا ـ أعوذ بالله ـ يعني يزحفون زحفا. وبعضهم ذكر إنهم رجعوا على الوراء أيضا ما مشوا مستقبلين، وأما القول فبدلوه أيضا فبدلوا القول والفعل، بدلوا القول والفعل، وقد حصل هذا لبعض هذه الأمة كان صوت العرب إبان حرب الأيام الستة كما تقول اليهود كان يقول: غدا تغني أم كلثوم في تل أبيب نعم؟ يعني شكرا لله على هذه النعمة إن المغنية تروح تغني البلاد المفتوحة، لكن في الحقيقة غنت طائرات اليهود على طائرات هذا الطائر فصار الأمر بالعكس والحقيقة أنها مثل سوء، لأن هذا يشبه قول أبي جهل لا نرجع حتى نبلغ بدرا ونسقي الخمور وتضرب علينا الخيام، شف أهداف العرب الآن من هذه الحرب مع اليهود كيف هي؟ مجرد أمر دنيوي فقط أن يغلبوا ويستولوا، لكن لإقامة دين الله لا، لأن الذي يقيم دين الله إذا فتح بلاد الله يخلي المغنيات يغنن؟ في يوم فتح؟ الرسول عليه الصلاة والسلام دخل عام الفتح وهو مطأطئ الرأس حتى إن عليه الصلاة والسلام إن هذه العنفقة تكاد تمس الرحل من شدة خفض رأسه عليه الصلاة والسلام وهو يقرأ القرآن: إنا فتحنا لك فتحا مبينا فيه فرق بين هذا وهذا أي نعم، فأقول إن من هذه الأمة من فعل مثل هؤلاء اليهود ما دخلوا خاضعين ساجدين ولا قائلين: ربنا اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وثبت أقدامنا ولكنهم قالوا ندخل مغنين أصحاب القيان يغنين علينا، وهذا مصداق قول الرسول صلى الله عليه وسلم: لتركبن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه

Webiste