قال الله تعالى : << إلا من ظلم ثم بدل حسنا بعد سوء فإني غفور رحيم >>
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
إِلَّا مَنْ ظَلَمَ ثُمَّ بَدَّلَ حُسْنًا بَعْدَ سُوءٍ [النمل:11].
بدّل المؤلف فسّرها بقوله:" أتى حسناً" لأن ظاهره في الحقيقة ما يستقيم به المعنى بدّل حسناً بسوء، أين المأخوذ؟ .... لكن أنا أقول يعني: بدّل حسناً بسوء، لأن بدّل تدل على أن هناك بدلٌ ومبدلٌ منه، فإذا قلت: بدّل حسناً بماذا؟
الطالب: بسوء.
الشيخ : بسوء. يصير الحُسن مدفوع، والسوء مأخوذ.بدّلت ثوبي بثوبه، أين المأخوذ؟
الطالب: الأخير.
الشيخ : الأخير،كذا وإلا لا؟ فهنا بدّل حسناً لو أخذنا بظاهرها معناه: أنه ترك حسناً وأخذ سوءاً.
ولهذا فسّر المؤلف قوله: بدّل بأتى، والدليل على ذلك: أنه لو كان المراد بالتبديل ظاهراً معناه. ما صحّ أن يُعبَّر بقوله: بعد سوء، لو كان كذلك لقال: بدّل حسناً بسوء، ما قال بعد، فلما قال: بعد سوءٍ عُلم أن بدّل هنا بمعنى استبدل، واستبدل بمعنى أخذ.
أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ [البقرة:61] وأخذ مثلما قال بمعنى أتى.
والمعنى من الآية الكريمة: أن من أتى حسناً بعد سوءٍ فإن هذا الحسن يمحو السوء، ولهذا قال: فَإِنِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ [النمل:11] يعني: أغفر له.
كلمة فَإِنِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ [النمل:11] إذا قال قائلٌ: ما مطابقتها للشر، لأن من ظلم... ما إعراب من ظلم؟
الطالب: ... من شرط جازم؟
الشيخ : نعم اسم شرط جازم، وليست اسماً موصولاً مستثنى، لأن الاستثناء هنا منقطع.
مَنْ ظَلَمَ [النمل:11] ظلم فعل ..
بدّل المؤلف فسّرها بقوله:" أتى حسناً" لأن ظاهره في الحقيقة ما يستقيم به المعنى بدّل حسناً بسوء، أين المأخوذ؟ .... لكن أنا أقول يعني: بدّل حسناً بسوء، لأن بدّل تدل على أن هناك بدلٌ ومبدلٌ منه، فإذا قلت: بدّل حسناً بماذا؟
الطالب: بسوء.
الشيخ : بسوء. يصير الحُسن مدفوع، والسوء مأخوذ.بدّلت ثوبي بثوبه، أين المأخوذ؟
الطالب: الأخير.
الشيخ : الأخير،كذا وإلا لا؟ فهنا بدّل حسناً لو أخذنا بظاهرها معناه: أنه ترك حسناً وأخذ سوءاً.
ولهذا فسّر المؤلف قوله: بدّل بأتى، والدليل على ذلك: أنه لو كان المراد بالتبديل ظاهراً معناه. ما صحّ أن يُعبَّر بقوله: بعد سوء، لو كان كذلك لقال: بدّل حسناً بسوء، ما قال بعد، فلما قال: بعد سوءٍ عُلم أن بدّل هنا بمعنى استبدل، واستبدل بمعنى أخذ.
أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ [البقرة:61] وأخذ مثلما قال بمعنى أتى.
والمعنى من الآية الكريمة: أن من أتى حسناً بعد سوءٍ فإن هذا الحسن يمحو السوء، ولهذا قال: فَإِنِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ [النمل:11] يعني: أغفر له.
كلمة فَإِنِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ [النمل:11] إذا قال قائلٌ: ما مطابقتها للشر، لأن من ظلم... ما إعراب من ظلم؟
الطالب: ... من شرط جازم؟
الشيخ : نعم اسم شرط جازم، وليست اسماً موصولاً مستثنى، لأن الاستثناء هنا منقطع.
مَنْ ظَلَمَ [النمل:11] ظلم فعل ..
الفتاوى المشابهة
- سؤال: ما فائدة تقييد السوء في الآية:"من عمل... - ابن عثيمين
- سؤال ما معنى قوله عليه الصلاة والسلام " من ب... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... باب ا... - ابن عثيمين
- قوله تعالى :(( وما عملت من سوءٍ... )) هل يشم... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و هو... - ابن عثيمين
- فوائد قوله تعالى : << قال رب إني ظلمت نفسي ف... - ابن عثيمين
- فوائد الآية (( فبدل الذين ظلموا قولاً غير ال... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى : (( فبدل الذين ظلموا قولاً... - ابن عثيمين
- فوائد قوله تعالى : << إلا من ظلم ثم بدل حسنا... - ابن عثيمين
- تتمة تفسير قوله تعالى : << إلا من ظلم ثم بدل... - ابن عثيمين
- قال الله تعالى : << إلا من ظلم ثم بدل حسنا ب... - ابن عثيمين