تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز صلاة الصبي في البيت إن كان يلعب في ا... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ ما حكم صلاة الصبي أقل من الخامسة عشرة في البيت لأنه قد يؤذي المصلين ويلعب مع واحد ثاني ؟الشيخ : في البيت ولا في المسجد ؟السائل : في...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز صلاة الصبي في البيت إن كان يلعب في المسجد ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ ما حكم صلاة الصبي أقل من الخامسة عشرة في البيت لأنه قد يؤذي المصلين ويلعب مع واحد ثاني ؟

الشيخ : في البيت ولا في المسجد ؟

السائل : في البيت هل يجوز يصلي في البيت ؟

الشيخ : المشروع أن الصبيان يحضرون المساجد ويصلون مع الناس لقول النبي صلى الله عليه وسلم : "ليلني منكم أولو الأحلام والنهى" وهذا يدل على أنه يوجد الصغار لكن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أمر الكبار أن يتقدموا وأن يأتوا مبكرين حتى يأخذوا الأمكنة الفاضلة فصلاة الصبيان في المساجد من السنة .
ولا ينبغي أن نفعل فيهم ما ينفرهم عن المساجد كما يفعل بعض الناس إذا رأى صبيا لم يبلغ في الصف طرده وانتهره هذا لا شك أنه خلاف هدي النبي عليه الصلاة والسلام الذي ينبني على الرفق واللين واليسر والسهولة نقول : أبقه في مكانه حتى لو كان في الصف الأول حتى لو كان خلف الإمام أبقه أما إذا حصل منه اللعب ولم يمكن تأديبهم فهنا نخرجهم من المسجد لكن هناك مرتبة قبل إخراجهم من المسجد وهو أن نتحدث لأوليائهم حتى لا يكون في نفوسهم شيء علينا لو أخرجناهم نتحدث إلى الأولياء ونقول : هؤلاء الأولاد صغار لا يحترمون المسجد ولا يحترمون الجماعة فلو أنك تركتهم حتى يكون لهم شيء من حسن التصرف لكان أحسن .

Webiste