تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز التأخر عن الصلاة من أجل منع الأطفال... - ابن عثيمينالسائل : شيخ: من ناحية قضية تلاعب الأطفال وقت الصلاة، هل يجوز أن أناس يتأخرون عن الصلاة في سبيل يمنعون تلاعبهم داخل المسجد ولا، كيف تحل هذه يا شيخ؟الشيخ...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز التأخر عن الصلاة من أجل منع الأطفال من اللعب في المسجد .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ: من ناحية قضية تلاعب الأطفال وقت الصلاة، هل يجوز أن أناس يتأخرون عن الصلاة في سبيل يمنعون تلاعبهم داخل المسجد ولا، كيف تحل هذه يا شيخ؟

الشيخ : حل هذه بارك الله فيك أن ينظر إلى أولياء أمورهم، ويطلب منهم أن يحجزوا أولادهم، وخير من ذلك أن يأتوا بأولادهم إلى المسجد ليربوهم على دخول المسجد وإلف المسجد، ولكن مع الأسف أننا سمعنا أن بعض الناس -نسأل الله لنا ولهم الهداية- إذا رأى الصبي في المسجد طرده، وهذا لا يجوز، بل ينبغي أننا نشجع الصبيان على حضور الصلاة في المسجد ونهاديهم ونفسح لهم المجال، وأما كون الإنسان يتأخر عن الصلاة من أجل تهدئتهم فلا أرى هذا.

السائل : آباؤهم يعارضون في قضية لما تنصح الآباء يقول: أبنائي ما هم معهم، ويتبين أن أبناءه حقيقة كانوا معهم، وهم يتباطئون عن الصلاة، يأتون في الركعة الثانية أو الثالثة، ويحدث ما يحدث من مشاكلهم.

الشيخ : الواجب تقوى الله في هذه المسألة، الواجب تقوى الله، لكن لو فرضنا أن حول المسجد صبيان يشوشون على المسجد على المصلين، ولا يمكن درء شرهم إلا إنسان يقعد يطردهم إلى أن يبقى ركعة واحدة ثم يدخل في الجماعة هذا إن شاء الله لا بأس به، لأن: "من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة" .

Webiste