تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أنا أصلي مع الإمام التروايح في المسجد حتى ين... - ابن عثيمينالسائل : السائل من اليمن يقول فضيلة الشيخ أنا أصلي مع الإمام التراويح في المسجد حتى ينصرف وكما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنها تُكتب كقيام ليلة...
العالم
طريقة البحث
أنا أصلي مع الإمام التروايح في المسجد حتى ينصرف و كما صح عن رسول الله صلى الله عليه و سلم فإنها تكتب كقيام ليلة فهل إذا قمت في ليلتي تلك في ثلث الليل الآخر هل أكون قد خالفت السنة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السائل من اليمن يقول فضيلة الشيخ أنا أصلي مع الإمام التراويح في المسجد حتى ينصرف وكما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنها تُكتب كقيام ليلة فهل إذا قمت في ليلتي تلك في ثلث الليل الأخير هل أكون قد خالفت السنّة أفيدوني أيضا بسؤالي هذا؟

الشيخ : هذا سؤال دقيق، دقيق جدا وذلك أن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم صلى بأصحابه وانصرف فقالوا يا رسول الله لو أنك نفّلتنا بقية ليلتنا فقال إنه من قام مع الإمام حتى ينصرف كتِب له قيام ليلة ولم يرشدهم النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم إلى أن يُصلّوا في ءاخر الليل وهو إشارة إلى أن الأفضل أن يقتصر الإنسان على ما تابع عليه إمامه فسؤال هذا السائل من أهل اليمن يتنزّل على هذا فيُقال الأفضل أن تقتصر على ما تابعت فيه إمامك حتى انصرف فإن من قام مع الإمام حتى ينصرف كتِب له قيام ليلة لكن لو أنه قام وأحب أن يصلي في ءاخر الليل فلا حرج عليه إن شاء الله وفي هذه الحال يصلي ركعتين ركعتين حتى يطلع الفجر.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste