ما حكم المؤذن الذي وظفته وزارة الأوقاف وهو لايؤذن وينظف المسجد فقط فما حكم راتبه ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ حفظك الله بعض المساجد مسجلة في الأوقاف ولا تؤدى الصلاة فيها ولكن يعني المؤذن مؤذن المسجد مثلا .
الشيخ : لكن إيش ؟
السائل : لكن مؤذن المسجد ساكن في مكان ثاني ويقوم بتنظيف المسجد فقط ولا يؤذن فيه ووظيفته مؤذن فما حكم الراتب الذي يستلمه مع يعني علم الأوقاف بذلك ؟
الشيخ : الواجب على المؤذن إذا كانت وظيفته الأذان أن يؤذن بنفسه ولا يحل له أن يوكل غيره ويأخذ الراتب اللهم إلا في بعض الأحيان لو غاب لنزهة يوما من الشهر أو ما أشبه ذلك مما جرت العادة به فلا بأس وأما أن يكون منزله بعيدا ويقول : أنا سأقيم من يؤذن وآخذ الراتب هذا لا يجوز حتى لو قدر أن مدير الأوقاف المباشر وافق على ذلك فإنه لا يجوز لأنك لو رجعت إلى ديوان الخدمة أو ديوان الموظفين لرأيتهم يقولون : لا يجوز ولا نسمح بهذا .
السائل : طيب لا يوجد جماعة في المسجد نفسه ؟
الشيخ : كيف لا يوجد جماعة ؟
السائل : يعني ما فيه جماعة في المسجد مثلا قديم مثلا البيوت قديمة .
الشيخ : طيب إذا كان قديما لماذا لا يعمر على وجه يكون فيه جماعة أو يلغى ويلغى التأذين وغيره ؟
السائل : لكن هل راتبه جائز ؟
الشيخ : لا لا لا يجوز أبد لا يجوز أن يأخذ الراتب بل الواجب أن يذهب إلى الجهة المسؤولة ويعلن استقالته ويدع المسجد .
السائل : طيب هل يكون عليه إثم في الماضي قبل العلم هل عليه إثم مثلا ؟
الشيخ : والله أنا أرى من الورع أن يردها إليهم فإن لم يمكن صرفها في مصالح المساجد نعم .
الشيخ : لكن إيش ؟
السائل : لكن مؤذن المسجد ساكن في مكان ثاني ويقوم بتنظيف المسجد فقط ولا يؤذن فيه ووظيفته مؤذن فما حكم الراتب الذي يستلمه مع يعني علم الأوقاف بذلك ؟
الشيخ : الواجب على المؤذن إذا كانت وظيفته الأذان أن يؤذن بنفسه ولا يحل له أن يوكل غيره ويأخذ الراتب اللهم إلا في بعض الأحيان لو غاب لنزهة يوما من الشهر أو ما أشبه ذلك مما جرت العادة به فلا بأس وأما أن يكون منزله بعيدا ويقول : أنا سأقيم من يؤذن وآخذ الراتب هذا لا يجوز حتى لو قدر أن مدير الأوقاف المباشر وافق على ذلك فإنه لا يجوز لأنك لو رجعت إلى ديوان الخدمة أو ديوان الموظفين لرأيتهم يقولون : لا يجوز ولا نسمح بهذا .
السائل : طيب لا يوجد جماعة في المسجد نفسه ؟
الشيخ : كيف لا يوجد جماعة ؟
السائل : يعني ما فيه جماعة في المسجد مثلا قديم مثلا البيوت قديمة .
الشيخ : طيب إذا كان قديما لماذا لا يعمر على وجه يكون فيه جماعة أو يلغى ويلغى التأذين وغيره ؟
السائل : لكن هل راتبه جائز ؟
الشيخ : لا لا لا يجوز أبد لا يجوز أن يأخذ الراتب بل الواجب أن يذهب إلى الجهة المسؤولة ويعلن استقالته ويدع المسجد .
السائل : طيب هل يكون عليه إثم في الماضي قبل العلم هل عليه إثم مثلا ؟
الشيخ : والله أنا أرى من الورع أن يردها إليهم فإن لم يمكن صرفها في مصالح المساجد نعم .
الفتاوى المشابهة
- ما دليل التفرقة بين المسجد الذي به إمام راتب ف... - الالباني
- بيان اتِّفاق الأئمة على عدم مشروعية تكرار الجم... - الالباني
- ذكر اتفاق الأئمة على عدم مشروعية تكرار الجماعة... - الالباني
- حكم من يتقاضى راتبا على إمامة مسجد لا يصلي ف... - ابن عثيمين
- قام جماعة من أهل الحي ببناء مسجد و وضعوا مؤذ... - ابن عثيمين
- ذكر الشيخ إتفاق الأئمة على عدم مشروعية تكرارال... - الالباني
- ما حكم الجماعة الثانية في مسجد له مؤذن راتب وإ... - الالباني
- ما حكم الأذان للمسجد غير الراتب أي الذي ليس... - ابن عثيمين
- مؤذن مسجد يتقاضى راتبا شهريا من وزارة الأوقا... - ابن عثيمين
- حكم أخذ الأجرة على الأذان لمن لا يؤذن - ابن عثيمين
- ما حكم المؤذن الذي وظفته وزارة الأوقاف وهو ل... - ابن عثيمين