قام جماعة من أهل الحي ببناء مسجد و وضعوا مؤذنا و إماما منهم مع وجود جامع قريب و كذلك مسجد أوقات آخر قريب منهم مع العلم بأنهم إذا سافروا في الإجازات أغلق المسجد و لا يصلي فيه أحد هل الراتب الذي يستلمه المؤذن و الإمام من الأوقاف حلال أم حرام ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : قام جماعة من أهل الحيّ ببناء مسجد ووضعوا مؤذناً وإماماً منهم مع وجود جامع قريب وكذلك مسجد أوقاف آخر قريب منهم مع العلم بأنهم إذا سافروا في الإجازات أغلق المسجد ولا يصلي فيه أحد هل الراتب الذي يستلمه المؤذن والإمام من الأوقاف حلال أم حرام مأجورين؟
الشيخ : أولا لا بد أن نعلم أنه لا يجوز بناء مسجد وبقربه مسجد آخر لأن هذا يشبه مسجد الضرار الذي نهى الله سبحانه وتعالى أن يقوم فيه رسول الله صلي الله عليه وعلى آله وسلم لأن المنافقين بنوا مسجدا قرب مسجد قباء ليفرقوا المؤمنين ويضاروا بهم فقال الله تبارك وتعالي: وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِدًا ضِرَارًا وَكُفْرًا وَتَفْرِيقًا بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ وَإِرْصَادًا لِمَنْ حَارَبَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إلى أن قال: لا تَقُمْ فِيهِ أَبَدًا هؤلاء الذين بنوا مسجدا وبقربه مساجد أخرى وإن كان ليس بكفر إن شاء الله وليس بمضار أي لم يقصدوا المضارة ولكن فيه المعنى الثالث وهو التفريق بين المؤمنين فلا يجوز لهم أن يبنوا هذا المسجد ولا يجوز أيضا للمسؤولين عن المساجد أن يرخصوا لكل من أراد أن يبني مسجدا أن يبني بل الواجب النظر هل هذه الأحياء تحتاج إلى مساجد لتباعد ما بينها أو لا تحتاج فيبقي المسجد الأول هو المسجد وهؤلاء إن هداهم الله وصلوا فيه فهذا المطلوب وإن لم يصلوا فيه فالإثم عليهم أما أن يتخذ كل قوم أو جماعة لهم مسجدا يصلون فيه ويتركونه في أيام الإجازة وما أشبه ذلك فهذا لا شك أنه خطأ عظيم ولا يجوز للمسؤولين عن المساجد إن يسمحوا لهم بذلك وبالنسبة لهؤلاء الذين فعلوا ما صنعوا لا يحل للإمام أن يأخذ راتبا على ذلك لأنه ليس إمام مسجد للمسلمين بل هو إمام مسجد لهؤلاء الجماعة فقط ولذلك يغلق المسجد كما جاء في السؤال: إذا ذهبوا إلى الإجازات.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : أولا لا بد أن نعلم أنه لا يجوز بناء مسجد وبقربه مسجد آخر لأن هذا يشبه مسجد الضرار الذي نهى الله سبحانه وتعالى أن يقوم فيه رسول الله صلي الله عليه وعلى آله وسلم لأن المنافقين بنوا مسجدا قرب مسجد قباء ليفرقوا المؤمنين ويضاروا بهم فقال الله تبارك وتعالي: وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِدًا ضِرَارًا وَكُفْرًا وَتَفْرِيقًا بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ وَإِرْصَادًا لِمَنْ حَارَبَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إلى أن قال: لا تَقُمْ فِيهِ أَبَدًا هؤلاء الذين بنوا مسجدا وبقربه مساجد أخرى وإن كان ليس بكفر إن شاء الله وليس بمضار أي لم يقصدوا المضارة ولكن فيه المعنى الثالث وهو التفريق بين المؤمنين فلا يجوز لهم أن يبنوا هذا المسجد ولا يجوز أيضا للمسؤولين عن المساجد أن يرخصوا لكل من أراد أن يبني مسجدا أن يبني بل الواجب النظر هل هذه الأحياء تحتاج إلى مساجد لتباعد ما بينها أو لا تحتاج فيبقي المسجد الأول هو المسجد وهؤلاء إن هداهم الله وصلوا فيه فهذا المطلوب وإن لم يصلوا فيه فالإثم عليهم أما أن يتخذ كل قوم أو جماعة لهم مسجدا يصلون فيه ويتركونه في أيام الإجازة وما أشبه ذلك فهذا لا شك أنه خطأ عظيم ولا يجوز للمسؤولين عن المساجد إن يسمحوا لهم بذلك وبالنسبة لهؤلاء الذين فعلوا ما صنعوا لا يحل للإمام أن يأخذ راتبا على ذلك لأنه ليس إمام مسجد للمسلمين بل هو إمام مسجد لهؤلاء الجماعة فقط ولذلك يغلق المسجد كما جاء في السؤال: إذا ذهبوا إلى الإجازات.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الفتاوى المشابهة
- حكم الصلاة خارج المسجد لشدة الزحام مع وجود مسجد... - الفوزان
- ترك المسجد والصلاة في مسجد آخر إمامه أفضل - اللجنة الدائمة
- ما حكم المؤذن الذي وظفته وزارة الأوقاف وهو ل... - ابن عثيمين
- المسجد يسمع أذان المسجد القريب منه فلا يؤذن - اللجنة الدائمة
- بناء سكن للإمام والمؤذن على أرض المسجد - اللجنة الدائمة
- بناء البيت للإمام والمؤذن هل يدخل في عمارة ا... - ابن عثيمين
- قلتم إن الجماعة الثانية في مسجد الطريق الذي لي... - الالباني
- هل يجوز بناء مسجد بالقرب من مسجد آخر وليس هناك... - الالباني
- مؤذن مسجد يتقاضى راتبا شهريا من وزارة الأوقا... - ابن عثيمين
- بناء بيت لإمام المسجد ليس كبناء المسجد - ابن عثيمين
- قام جماعة من أهل الحي ببناء مسجد و وضعوا مؤذ... - ابن عثيمين