تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مؤذن مسجد يتقاضى راتبا شهريا من وزارة الأوقا... - ابن عثيمينالسائل : لي قريب مؤذن مسجد يتقاضى راتباً شهرياً من وزارة الأوقاف ، ولكن راتبه الشهري في الأشهر الماضية نزل قبل أن يتم بناء هذا المسجد ، مع العلم بأنه في...
العالم
طريقة البحث
مؤذن مسجد يتقاضى راتبا شهريا من وزارة الأوقاف و لكن راتبه الشهر في الأشهر الماضية نزل قبل أن يتم بناء هذا المسجد مع العلم بأنه في بعض الأحيان قبل بناء المسجد يؤذن في مسجد آخر بعض الأوقات فما هو رأيكم في هذا المال الذي تقاضاه ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : لي قريب مؤذن مسجد يتقاضى راتباً شهرياً من وزارة الأوقاف ، ولكن راتبه الشهري في الأشهر الماضية نزل قبل أن يتم بناء هذا المسجد ، مع العلم بأنه في بعض الأحيان قبل بناء المسجد يؤذن في مسجد آخر بعض الأوقات ، فما هو رأيكم فضيلة الشيخ في هذا المال الذي تقاضاه قبل أن يتم بناء هذا المسجد ، هل هو حرام وجهونا في ضوء هذا السؤال ؟

الشيخ : أما إذا كان هذا المسجد بناؤه ابتدائي ، فإنه لا يحل للأوقاف أن تعطي راتبا عليه وهو لم يتم بناؤه ، ولا يحل لمعطى أن يقبل هذا الراتب لأنه أخذه بغير حق ، هذا إذا كان المسجد ابتدائيا ، أي أنشئ حديثا .
أما إذا كان المسجد الذي عمر كان قديما فهدم ، وكان هذا المؤذن مستمرا فيه فإنه لا حرج عليه أن يأخذ الراتب في الأشهر التي لم يكن المسجد مبنيا فيها ، وذلك لأنه قد حبس نفسه لمصلحة هذا المسجد .
وحينئذ فالمسألة فيها تفصيل : إن كان المسجد قد أنشئ حديثا فإنه لا يحل أن يأخذ الراتب لأنه أخذه بغير حق ، ولا يحل للأوقاف أيضا أن تجعل راتبا على ذلك ، ولا أظنها تفعل ، أي لا أظن أنها تجعل راتبا على مسجد لم يتم بناؤه أولا .
وأما إذا كان المسجد معادا بناؤه ، وكان هذا المؤذن قد توظف فيه من قبل ، أي من قبل أن يهدم ، فلا حرج عليه أن يأخذ راتب الأشهر التي تعطل فيها المسجد لأنه قد حبس نفسه لذلك.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste