ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم : " حق المسلم على المسلم ست ..." وهل كل منها واجبة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
فضيلة الشيخ وفقكم الله ورعاكم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : حق المسلم على المسلم ست هل ما معنى حق المسلم على المسلم ست وهل هي واجبة أم سنة ؟
الشيخ : نعم الأصل إذا قال الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم : حق المسلم على المسلم كذا الأصل أنه واجب لأن الحقوق لا بد من القيام بها وكلمة على قال العلماء : إنها تفيد الوجوب لكن إذا وجدت قرينة تدل على أنه ليس بواجب عمل بها فمثلا من جملة هذه الحقوق إذا لقيته فسلم عليه وابتداء السلام سنة وليس بواجب إلا ما جاوز الثلاثة أيام فيجب .
وذلك أنه يجوز للمسلم أن يهجر أخاه فيما دون ثلاثة أيام وما زاد على ذلك فإنه لا يحل له لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : لا يحل لمؤمن أن يهجر أخاه فوق ثلاث يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام ومع ذلك نقول : إن هجره في هذه الأيام الثلاثة لا ينبغي إلا إذا كان هناك مصلحة كما لو كان هذا المهجور على معصية ويكون في هجره وترك السلام عليه ترك لهذه المعصية فحينئذ يكون الهجر طيبا والخلاصة في الجواب أن نقول : إذا جاءت الصيغة بهذا اللفظ حق المسلم على المسلم كذا فالأصل فيها الوجوب إلا إذا دل الدليل على أنه للاستحباب .
فضيلة الشيخ وفقكم الله ورعاكم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : حق المسلم على المسلم ست هل ما معنى حق المسلم على المسلم ست وهل هي واجبة أم سنة ؟
الشيخ : نعم الأصل إذا قال الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم : حق المسلم على المسلم كذا الأصل أنه واجب لأن الحقوق لا بد من القيام بها وكلمة على قال العلماء : إنها تفيد الوجوب لكن إذا وجدت قرينة تدل على أنه ليس بواجب عمل بها فمثلا من جملة هذه الحقوق إذا لقيته فسلم عليه وابتداء السلام سنة وليس بواجب إلا ما جاوز الثلاثة أيام فيجب .
وذلك أنه يجوز للمسلم أن يهجر أخاه فيما دون ثلاثة أيام وما زاد على ذلك فإنه لا يحل له لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : لا يحل لمؤمن أن يهجر أخاه فوق ثلاث يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام ومع ذلك نقول : إن هجره في هذه الأيام الثلاثة لا ينبغي إلا إذا كان هناك مصلحة كما لو كان هذا المهجور على معصية ويكون في هجره وترك السلام عليه ترك لهذه المعصية فحينئذ يكون الهجر طيبا والخلاصة في الجواب أن نقول : إذا جاءت الصيغة بهذا اللفظ حق المسلم على المسلم كذا فالأصل فيها الوجوب إلا إذا دل الدليل على أنه للاستحباب .
الفتاوى المشابهة
- الكلام على هجر المسلم . - الالباني
- معنى قول المسلم: (السلام عليك). - ابن عثيمين
- هجر المسلم - الفوزان
- معاملة المسلم للمسلم - اللجنة الدائمة
- تتمة شرح قول قول الإمام النووي رحمه الله تعا... - ابن عثيمين
- شرح الشيخ لحديث أبي هريرة رضي الله عنه " حق ال... - الالباني
- شرح قول قول الإمام النووي رحمه الله تعالى في... - ابن عثيمين
- الحقوق على المسلمين فيما بينهم - ابن عثيمين
- حقوق المسلم على المسلم الأصل فيها الوجوب إلا... - ابن عثيمين
- يقول صلى الله عليه وسلم :"حق المسلم على المس... - ابن عثيمين
- ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم : " حق المسل... - ابن عثيمين