تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول قول الإمام النووي رحمه الله تعالى في... - ابن عثيمينالشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم : قال المؤلف -رحمه الله- فيما نقله عن أبي هريرة رضي الله عنه في بيان حقوق المسلم على أخيه، وحقوق المسلم على أخيه كثيرة، ل...
العالم
طريقة البحث
شرح قول قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما نقله : " ... وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( حق المسلم على المسلم خمس: رد السلام، ... ) ... " .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم :
قال المؤلف -رحمه الله- فيما نقله عن أبي هريرة رضي الله عنه في بيان حقوق المسلم على أخيه، وحقوق المسلم على أخيه كثيرة، لكن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أحياناً يذكر أشياء معينة من أشياء كثيرة عناية بها واحتفاءً بها ، فمن ذلك ما ذكره أبو هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم أنه قال : حق المسلم على المسلم خمس : رد السلام : يعني إذا سلّم عليك فرُدّ عليه، والحديث الثاني : حق المسلم على المسلم ست : إذا لقيته فسلم عليه : فهذان أمران :
ابتداء السلام المأخوذ من قوله : إذا لقيته فسلم عليه ، وردّ السلام المأخوذ من قوله : رد السلام ، فابتداء السلام سنة مؤكدة .
وإذا كان الحامل له الهجر كان حراماً فيما زاد على ثلاثة أيام ، أما في الثلاثة أيام فأقل فلا بأس أن تهجره ، ومن المعلوم أن الإنسان لن يهجر أخاه إلا لسبب ، فأجاز النبي عليه الصلاة والسلام للمسلم أن يهجر أخاه ثلاثة أيام فأقل ، لأن الإنسان بشر، قد يكون في النفوس شيء ، لا يتحمل المرء أن يسلم عليه ، أو أن يرد سلامه ، فرُخص له في ثلاثة أيام فأقل.
وابتداءُ السلام يكون من الصغير على الكبير، ومِن الماشي على القاعد، ومن الراكب على الماشي، كل بحسبه، وصيغة السلام المشروعة أن يقول الإنسان : السلام عليك ، أو السلام عليكم ، كلاهما جائز ، والرد المشروع أن يقول : وعليك السلام أو وعليكم السلام.
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
نقل المؤلف -رحمه الله تعالى- : " عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : حق المسلم على المسلم خمس : رد السلام، وعيادة المريض، واتباع الجنائز، وإجابة الدعوة، وتشميت العاطس ، متفق عليه " .

Webiste