تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم التمثيل ؟ وما الضابط فيه ؟ - ابن عثيمينالسائل : ما حكم التمثيل وما ضوابطه ؟الشيخ : التمثيل إيش ؟السائل : في المراكز .الشيخ : التمثيل هذا قصدك اللي يفعلونه في المراكز الصيفية إذا كان يشتمل على...
العالم
طريقة البحث
ما حكم التمثيل ؟ وما الضابط فيه ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما حكم التمثيل وما ضوابطه ؟

الشيخ : التمثيل إيش ؟

السائل : في المراكز .

الشيخ : التمثيل هذا قصدك اللي يفعلونه في المراكز الصيفية إذا كان يشتمل على شيء محرم فهو حرام مثل أن يقوم بدور تمثيل النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أو الصحابة أو أئمة المسلمين فهذا حرام .
لأنه مهما كان الممثل لا يمكن أن يبلغ مرتبتهم وربما يكون كذبا عليهم وإذا كان يمثل في أمر يقصد به علاج مشكلة اجتماعية فهذا لا بأس ما لم ينسبه إلى شخص معين فإن نسبه إلى شخص معين وهو كاذب فيه صار حراما من أجل الكذب .
كذلك أيضا لا يجوز للإنسان أن يقوم بدور تمثيل امرأة مثلا هذا حرام لأنه إذا فعل ذلك فقد شابه النساء وقد لعن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء وكذلك أيضا لا يجوز أن يمثل دور حيوان مثل أن ينبح نباح الكلب أو ينهق نهيق الحمير أو ما أشبه ذلك لأن الله تعالى لم يذكر مشابهة الحيوان إلا في مقام الذم قال الله تعالى : وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا إلى قوله : فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ وقال النبي صلى الله عليه وسلم : العائد في هبته كالكلب يقيء ثم يعود في قيئه .
وقال الله تعالى : مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ وقال تعالى : كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ * فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ وقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : الذي يتكلم يوم الجمعة والإمام يخطب كمثل الحمار يحمل أسفارا وقال النبي صلى الله عليه وسلم : اعتدلوا في السجود ولا يبسط أحدكم يديه انبساط الكلب فتجد أن التشبيه بالحيوان كله في مقام الذم ولا ينبغي للآدمي أن ينزل نفسه منزلة الذم نعم .

Webiste