تم نسخ النصتم نسخ العنوان
من تيمم على وجه غير مشروع جهلاً منه كنا فعل... - ابن عثيمينالسائل : يقول صلى الله عليه وسلم في حديث عن عمار بن ياسر رضي الله عنهما :  بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم في حاجة فأجنبت فلم أجد الماء فتمرغت في الص...
العالم
طريقة البحث
من تيمم على وجه غير مشروع جهلاً منه كنا فعل عمار ابن ياسر رضي الله عنه فهل عليه الإعادة ؟ وهل يعذر بالجهل كما عذر المسئ في صلاته ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول صلى الله عليه وسلم في حديث عن عمار بن ياسر رضي الله عنهما : بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم في حاجة فأجنبت فلم أجد الماء فتمرغت في الصعيد كما تمرغ الدابة إلى آخر الحديث .
الرسول عليه الصلاة والسلام علمه كيفية التيمم فقال له : إنما كان يكفيك أن تقول بيديك هكذا ولم يعد التيمم فهل يفهم من هذا الحديث أنه يعذر الجاهل لأن في حديث المسيء للصلاة الرسول عليه الصلاة والسلام قال : أعد الصلاة فإنك لم تصل بارك الله فيك ؟

الشيخ : هذا الحديث حديث عمار بين ياسر يدل على أن من تيمم على غير وجه مشروع ظانا أن هذا هو المشروع فإنه لا إعادة عليه فإنه لا إعادة عليه لأنه جاهل مجتهد .
وأما حديث المسيء في صلاته فهو مثله أيضا لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لم يأمره بإعادة الصلوات الماضية حيث كان يؤديها بلا طمأنينة جاهلا .
أما الصلاة الحاضرة فإنما أمره بإعادتها لأنه مطالب بصلاة صحيحة في هذا الوقت ولم يأت بها فهذا هو الفرق بينهما وأما أنهما يعذران بالجهل فهما سواء لأن المسيء في صلاته لم يقل له : أعد ما صليت وكذلك عمار لم يقل له : أعد ما صليت نعم .

Webiste