تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حكم قيادة المرأة للسيارة .؟ - ابن عثيمينالشيخ : وأما قيادة المرأة للسيارة فقد كتبنا فيها جوابا شافيا إن شاء الله لا أدري هل نشر في الصحف أم لا لكن كتبنا فيها وبينا فيها المحاذير والمفاسد التي ...
العالم
طريقة البحث
حكم قيادة المرأة للسيارة .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وأما قيادة المرأة للسيارة فقد كتبنا فيها جوابا شافيا إن شاء الله لا أدري هل نشر في الصحف أم لا لكن كتبنا فيها وبينا فيها المحاذير والمفاسد التي تترتب على ذلك .
ولسنا نقول : إن قيادة المرأة للسيارة حرام يعني حركاتها وتمشية السيارة وإيقافها مو حرام هذا ليس بحرام لكن ما ينتج عليه من الآثار السيئة هو الحرام .
إذا قلنا الآن لا نحفظ شبابنا الفتيان إذا أعطيناهم السيارة لا نملكهم يذهبون ليلا ونهارا كما يشاؤون كيف بالنساء ؟ ما ... عندك تقبل أنها باتت إلى زميلتها تدريس معها ولا تذهب إلى أمور أخرى .
ثم من يضمن لنا أن تقف هذه السيارة يوما من الأيام في طريق تتعطل ينتهي البنزين ثم يقف عليها رجل من أسفل الناس ولا يعطيها حاجتها إلا إذا قضت حاجته من يأمن هذا ؟
وفيه مفاسد كثيرة نحن ذكرناها أظن ست أو سبع مفاسد كلها تقتضي منع المرأة من سياقة السيارة هذه في الأمور العامة لكن لو فرضنا امرأة في حائطها في بستانها تريد أن تقود السيارة من أعلى البستان إلى أسفله لتحمل مثلا علفا للبهائم .
وما أشبه ذلك ما نمنع هذا الشيء ولا نقول : إنه حرام إلا إذا علمنا أن هذا سيتخذ ذريعة إلى أن تأتي بنت التاجر وتقول : إذا أجزتم لبنت الفلاح هذا فأجيزوا لي أيضا أن أنقل سلع أبي من المخزن إلى الدكان وما أشبه ذلك إن كان هذا يثير علينا هذا الاحتجاج فحينئذ ينظر في المسألة أي نعم .

السائل : ... السؤال يا شيخ .

الشيخ : هذا السؤال وانتهينا ها .

Webiste