ما حكم قيادة المرأة للسيارة إن كان للضرورة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : هنا نفس الأمر المتعلق بفتوى الشَّيخ ... أمر آخر .
الشيخ : طيب .
السائل : يقول السَّائل هنا : ما حكم قيادة المرأة للسيارة لقضاء الحاجة ؟ ... .
الشيخ : نحن سُئلنا هذا من قبل صدور فتوى فقلنا باختصار : إذا كان يجوز للمرأة وقد جاز ذلك في ابتداء الإسلام ؛ إذا كان يجوز لها أن تركب الحمارة فأولى لها أن تركب السيارة ، هذه مسألة بدهية عندنا ، ولكن للناس آراء وأفكار ؛ فإن أصاب فله أجران ، وإن أخطأ فله أجر واحد ، لقد كان نساء الصحابة في العهد الأول يركَبْن على الدواب ، ولا يخفى على أيِّ إنسان أن المرأة التي تركب الدابة هي شاخصة في بدنها مهما كانت محجَّبة ؛ حتى لو كانت الحجاب الأول العربي القديم فهي بارزة هكذا بشخصها ، فمن ذا الذي يشكُّ بأنُّو المرأة في السيارة أستَر لها وأحجب لها عن الناس ؛ فمن هذه الحيثية لا شك فيها ولا ريب في جوازها ، ولكن ربما كانت نظرة المفتي بالمنع ما قد تتعرَّض المرأة في بعض الحوادث من ، تنقطع - مثلًا - في الطريق ، أو تتعطَّل السيارة فلا تجد مَن يُعينها ، قد يأتي مَن يُعينها فيضرُّ بها ، ونحو ذلك مما قد يعترض ما يليق بالمرأة من الحشمة والأدب ، لكن هذه الأمور العارضة لا تجعل الحياة العادية بالنسبة للمرأة تختلف في ما الأصل فيه الإباحة عن هذا الحكم إلى التحريم ، وبخاصَّة أن تحريم شيء ليس فيه نصٌّ عن الله ورسوله هذا صعب فيما نعتقد ، وإنما لعله الأولى أن يُقال أنُّو بعض النساء لا يباح لهنَّ ممن قد تتَّخذ السيارة وسيلة للَّهو ، وسيلة للاتصال بالشباب الخارج عن الدائرة الإسلامية ونحو ذلك ، أما منع المرأة أن تركب السيارة مطلقًا فلا أرى لذلك وجهًا ، والله - عز وجل - هو الأعلم بالصواب .
الشيخ : طيب .
السائل : يقول السَّائل هنا : ما حكم قيادة المرأة للسيارة لقضاء الحاجة ؟ ... .
الشيخ : نحن سُئلنا هذا من قبل صدور فتوى فقلنا باختصار : إذا كان يجوز للمرأة وقد جاز ذلك في ابتداء الإسلام ؛ إذا كان يجوز لها أن تركب الحمارة فأولى لها أن تركب السيارة ، هذه مسألة بدهية عندنا ، ولكن للناس آراء وأفكار ؛ فإن أصاب فله أجران ، وإن أخطأ فله أجر واحد ، لقد كان نساء الصحابة في العهد الأول يركَبْن على الدواب ، ولا يخفى على أيِّ إنسان أن المرأة التي تركب الدابة هي شاخصة في بدنها مهما كانت محجَّبة ؛ حتى لو كانت الحجاب الأول العربي القديم فهي بارزة هكذا بشخصها ، فمن ذا الذي يشكُّ بأنُّو المرأة في السيارة أستَر لها وأحجب لها عن الناس ؛ فمن هذه الحيثية لا شك فيها ولا ريب في جوازها ، ولكن ربما كانت نظرة المفتي بالمنع ما قد تتعرَّض المرأة في بعض الحوادث من ، تنقطع - مثلًا - في الطريق ، أو تتعطَّل السيارة فلا تجد مَن يُعينها ، قد يأتي مَن يُعينها فيضرُّ بها ، ونحو ذلك مما قد يعترض ما يليق بالمرأة من الحشمة والأدب ، لكن هذه الأمور العارضة لا تجعل الحياة العادية بالنسبة للمرأة تختلف في ما الأصل فيه الإباحة عن هذا الحكم إلى التحريم ، وبخاصَّة أن تحريم شيء ليس فيه نصٌّ عن الله ورسوله هذا صعب فيما نعتقد ، وإنما لعله الأولى أن يُقال أنُّو بعض النساء لا يباح لهنَّ ممن قد تتَّخذ السيارة وسيلة للَّهو ، وسيلة للاتصال بالشباب الخارج عن الدائرة الإسلامية ونحو ذلك ، أما منع المرأة أن تركب السيارة مطلقًا فلا أرى لذلك وجهًا ، والله - عز وجل - هو الأعلم بالصواب .
الفتاوى المشابهة
- كيف يجوز للمرأة أن تقود السيارة وقيادة السيارة... - الالباني
- ما حكم تدريس الرجال للطالبات المنتقبات في ال... - ابن عثيمين
- حكم قيادة وركوب المرأة السيارة بدون محرم ؟ - الالباني
- حكم الاختلاط بين الرجال والنساء، وحكم قيادة... - ابن عثيمين
- فائدة : مناقشة مسألة قيادة المرأة للسيارة . - الالباني
- مفاسد قيادة المرأة للسيارة - الفوزان
- ما حدود ثوب المرأة .؟ وما حكم قيادتها للسيارة.؟ - الالباني
- ما حكم قيادة المرأة للسيارة ؟ - الالباني
- حكم قيادة المرأة للسيارة .؟ - ابن عثيمين
- حكم قيادة المرأة للسيارة - ابن عثيمين
- ما حكم قيادة المرأة للسيارة إن كان للضرورة ؟ - الالباني