تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم قصد مدائن صالح بالزيارة ؟وما حكم المر... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ أحسن الله إليكم: ما حكم قصد مدائن صالح بالزيارة؟ وما حكم زيارتها إذا كان واحد قاصد الشمال ثم وهو راجع مر عليها مرورًا فقط؟ الشيخ : ...
العالم
طريقة البحث
ما حكم قصد مدائن صالح بالزيارة ؟وما حكم المرور عليها ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ أحسن الله إليكم: ما حكم قصد مدائن صالح بالزيارة؟ وما حكم زيارتها إذا كان واحد قاصد الشمال ثم وهو راجع مر عليها مرورًا فقط؟

الشيخ : نعم، أما المرور عليه فقد مر بها النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لكنه أسرع عليه الصلاة والسلام وقنّع رأسه وأسرع، وقال عليه الصلاة والسلام: لا تدخلوا على هؤلاء المعذبين إلا أن تكونوا باكين خشية أن يصيبكم ما أصابهم، فإن لم تكونوا باكين فلا تدخلوا عليهم فلا يجوز للإنسان أن يذهب إلى هذه المدائن للتفرج والنزهة، بل للاعتبار الذي يصحبه البكاء، وإلا فهو في سلامة يتركه، وقول الرسول عليه الصلاة والسلام: أن يصيبكم ما أصابهم ليس مراده العذاب العام، لأن هذه الأمة والحمد لله لن تعذب بصفة عامة لكن أن يصيبكم ما أصابهم من قسوة القلب والإعراض والتولي عن الدين، فالمهم وحكمة ذلك أن الناس الذين يذهبون إلى هذه البلاد على غير الوجه الذي أراد الرسول عليه الصلاة والسلام سوف يقع في نفوسهم تعظيم هؤلاء لما يرون من إحكام البناء وشدته وقوته، وإذا وقع تعظيم الكافر في قلب المؤمن فإنه على خطر عظيم، أعرفت؟ فصار أن يصيبكم مثل ما أصابهم يعني بعض الناس يشبه يقول كيف هذا؟ وهذه الأمة لن تعذب بعذاب عام، نقول: قسوة القلب والإعراض عن الشريعة، نعم.

Webiste