تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يلزم إكمال صيام النفل و إذا أراد الانسان... - ابن عثيمينالسائل : بسم الله الرحمن الرحيم .فضيلة الشيخ : إذا صام الإنسان يومًا. الشيخ : ارفع صوتك يسمع الناس.السائل : إذا أراد أن يصوم يوم وفي منتصف اليوم أراد أن...
العالم
طريقة البحث
هل يلزم إكمال صيام النفل و إذا أراد الانسان أن يفطر ثم غير نيته لعدم وجود الأكل فما الحكم ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
فضيلة الشيخ : إذا صام الإنسان يومًا.

الشيخ : ارفع صوتك يسمع الناس.

السائل : إذا أراد أن يصوم يوم وفي منتصف اليوم أراد أن يفطر فقال: إذن أريد أن أفطر فذهب يأتي بطعام فإذا به لم يوفّق يعني في طلب الطعام أو وجود الطعام، فقال: إذن إني صائم مع تغيير النية يا شيخ.

الشيخ : هل الصوم فرض أو نفل؟

السائل : نفل.

الشيخ : صيام النفل لا يلزم إكماله إن شاء الإنسان أفطر، لكنه لا ينبغي أن يفطر إلا لسبب، لأن الإنسان إذا شرع في طاعة الله عز وجل فإنه لا ينبغي العدول عنها، إلا إذا كان هناك سبب شرعي يقتضي أن يفطر، مثل: أن يقدم إليه ضيفان ولا يرون إكرامهم إلا بأكله معهم أو ما أشبه ذلك من الأسباب فهنا الفطر أحسن، أو يدعوه إنسان إلى وليمة ويرى هذا الداعي أنه لا تطيب نفسه حتى يأكل هذا الصائم فالأكل أفضل، وأما بدون سبب فلا، فلا ينبغي أن يفطر وإن أفطر فلا حرج عليه.
أما إذا نوى الإفطار كما في السؤال نوى الإفطار لكن ذهب ليتناول الطعام فإنه يكون مفطرًا سواء وجد الطعام فأكله أم لم يجده، لكن إن لم يجده ونوى استئناف الصوم ونحن نتكلم على أن الصوم نفل فإن له ذلك لكنه لا يثاب على هذا اليوم إلا من النية الثانية، فإذا نوى في نصف النهار فليس له إلا أجر نصف يوم فقط، هذا إذا كان نوى الفطر لكن ذهب ليأكل، أما إذا قال: سأذهب إلى المطعم إن وجدت شيئا أفطرت وإلا فأنا على صيامي فهذا لا ينقطع صومه حتى يجد ما يأكله فيفطر، نعم.

Webiste