تم نسخ النصتم نسخ العنوان
وقعت هرة في بئر و لم يخرجها أحد و تغيرت رائح... - ابن عثيمينالسائل : هذه سائلة تقول حدث وأن وقعت هرّة في بئر ولم يُخرجها أحد وتغيّرت رائحة الماء وبعد أكثر من شهر أخذنا من هذا الماء وتوضأنا منه للصلاة ولا تزال الر...
العالم
طريقة البحث
وقعت هرة في بئر و لم يخرجها أحد و تغيرت رائحة الماء و بعد أكثر من شهر أخذنا من هذا الماء و توضأنا منه و صلينا فهل هذا الماء نجس أم لا ؟ و هل نعيد تلك الصلوات إن كان نجسا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذه سائلة تقول حدث وأن وقعت هرّة في بئر ولم يُخرجها أحد وتغيّرت رائحة الماء وبعد أكثر من شهر أخذنا من هذا الماء وتوضأنا منه للصلاة ولا تزال الرائحة متغيّرة فهل هذا الماء نجس أم لا وإن كان نجس فهل علينا أن نعيد تلك الصلوات أفيدونا مأجورين؟

الشيخ : نعم. إذا سقطت في البئر هرة وماتت ثم تغيّر الماء برائحتها فإنه يكون تغيّر بنجاسة وإذا تغيّر الماء بنجاسة فهو نجس بالإجماع وإذا كان نجسا فإنه لا يُمكن أن يُطهّر بل النجس يُتطهّر منه ولا يُتطهر به وعلى هذا فيكون وضوءكم من هذا الماء المتغيّر بالنجاسة وضوءا فاسدا غير صحيح وتكون صلاتكم غير صحيحة لأنكم صلّيتم بغير وضوء صحيح وتكون ثيابكم التي تلطّخت بهذا الماء نجسة فصلّيتم بثياب نجسة وتكون أبدانكم التي تلطّخت بهذا الماء نجسة أيضا فتكونون صلّيتم وعليكم نجاسة في أعضائكم.
فالواجب إذًا أن تحصوا الصلوات التي صليتم بها بهذا الوضوء الذي كان من هذا الماء النجس وأن تعيدوا تلك الصلوات.
وليُعلم أن الميتة نوعان، ميتة طاهرة فهذه إذا تغيّر الماء بها لم يكن نجسا كميتة الجراد مثلا وميتة السمك لأن ميتة السمك طاهرة ولو سقط ءادمي في ماء وأنتن الماء من رائحته بعد موته فإن الماء يكون طاهرا غير نجس لأن ميتة الآدمي طاهرة.
وعلى هذا فنقول إذا تغيّر الماء بميتة نجسة فهو نجس وإن تغيّر بميتة طاهرة فهو طاهر مطهّر.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste