أيهما أفضل في الهدي هل البعير أم الشاة إذا كنا لانستطيع تفريق لحم الابل.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : سائل يقول أستطيع أن أفرّق لحم الغنم ولا أستطيع ذلك مع لحم الإبل يقصد في الهدي، لأنّنا في درس سابق سمعنا منكم أنّه يجب أن نقسّم اللّحم على المساكين مِن أهل مكّة.
الشيخ : نعم.
السائل : ونستطيع فعل ذلك بلحم الغنم ولكن لا نستطيع إذا نحرنا الإبل، وقد سبق في الدّرس أنّ لحم الإبل أفضل.
الشيخ : لا، لحم الإبل بارك الله فيك الكامل، الذي يخرج بعيرًا كاملا عن شاة.
السائل : نعم؟
الشيخ : الذي سيخرج بعيراً كاملا عن شاة، يعني الهدي مثلا، يعني إذا قال إنسان: أريد أن أسوق هدياً فهل الأفضل أن أشتري بعيراً أو أن أشتري بقرة أو أن أشتري شاة؟
السائل : نعم.
الشيخ : نقول: البعير أفضل.
السائل : نعم.
الشيخ : وأمّا إذا أردت سبع بعير فالشّاة أفضل.
السائل : نقصد شيخنا قضيّة تفريق اللّحم بعد ذلك.
الشيخ : نعم.
السائل : فإنّنا يعني كما نفعل، فلحم الغنم نأخذه ونتأكّد منه أنّ الفقراء يأخذونه.
الشيخ : نعم.
السائل : ولو أنّنا نحرنا الأفضل وهو الإبل سنعجز عن تفريق اللّحم.
الشيخ : ليس معنى الأفضل أن نذبح بعيراً يشترك فيها سبعة.
السائل : لا، أنا أقصد بعيراً لا يشترك فيه سبعة، بعير للواحد.
الشيخ : للواحد.
السائل : نعم، ولكن لا نستطيع تفريق لحمه.
الشيخ : عجيب!
السائل : إنّما نستطيع أن نفعل ذلك مع الغنم.
الشيخ : إذن يترجّح هنا المفضول لهذه العلّة التي ذكرت، نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : نعم.
السائل : ونستطيع فعل ذلك بلحم الغنم ولكن لا نستطيع إذا نحرنا الإبل، وقد سبق في الدّرس أنّ لحم الإبل أفضل.
الشيخ : لا، لحم الإبل بارك الله فيك الكامل، الذي يخرج بعيرًا كاملا عن شاة.
السائل : نعم؟
الشيخ : الذي سيخرج بعيراً كاملا عن شاة، يعني الهدي مثلا، يعني إذا قال إنسان: أريد أن أسوق هدياً فهل الأفضل أن أشتري بعيراً أو أن أشتري بقرة أو أن أشتري شاة؟
السائل : نعم.
الشيخ : نقول: البعير أفضل.
السائل : نعم.
الشيخ : وأمّا إذا أردت سبع بعير فالشّاة أفضل.
السائل : نقصد شيخنا قضيّة تفريق اللّحم بعد ذلك.
الشيخ : نعم.
السائل : فإنّنا يعني كما نفعل، فلحم الغنم نأخذه ونتأكّد منه أنّ الفقراء يأخذونه.
الشيخ : نعم.
السائل : ولو أنّنا نحرنا الأفضل وهو الإبل سنعجز عن تفريق اللّحم.
الشيخ : ليس معنى الأفضل أن نذبح بعيراً يشترك فيها سبعة.
السائل : لا، أنا أقصد بعيراً لا يشترك فيه سبعة، بعير للواحد.
الشيخ : للواحد.
السائل : نعم، ولكن لا نستطيع تفريق لحمه.
الشيخ : عجيب!
السائل : إنّما نستطيع أن نفعل ذلك مع الغنم.
الشيخ : إذن يترجّح هنا المفضول لهذه العلّة التي ذكرت، نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الفتاوى المشابهة
- حكم وضوء من أكل لحم أبل - ابن باز
- باب : من لم يتوضأ من لحم الشاة والسويق ، وأك... - ابن عثيمين
- حدثنا يحيى بن يحيى قال قرأت على مالك عن نافع... - ابن عثيمين
- حدثنا يحيى بن يحيى قال قرأت على مالك عن نافع... - ابن عثيمين
- حكم أكل المتوضئ لأجزاء من البعير غير اللحم - ابن عثيمين
- إذا أكلت لحما ولم أدر ما هو ألحم إبل أم غيره... - ابن عثيمين
- لو اشترك سبعة في بعير وهم أرادوا اللحم وهو أ... - ابن عثيمين
- سؤاله الثالث يقول هل الوضوء من أكل لحم البعي... - ابن عثيمين
- شخص تناول طعام العشاء عند أحد الزملاء وشك بع... - ابن عثيمين
- ما حكم صلاة من لم يتوضأ من لحم البعير؟ - ابن باز
- أيهما أفضل في الهدي هل البعير أم الشاة إذا ك... - ابن عثيمين