تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم صلاة جماعة صلت دون علمها بوجود جماعة... - ابن عثيمينالسائل : حفظك الله بالنّسبة لجماعتين في مسجد، الجماعة الثانية لا تدري أنّه هناك جماعة أخرى في المسجد لكبره كما هو الحال في الحرمين، فكبرت وصلت، فما حكم ...
العالم
طريقة البحث
ما حكم صلاة جماعة صلت دون علمها بوجود جماعة ثانية تصلي وهل يلزم قطع الصلاة إذا علموا بوجود جماعة ثانية أثناء الصلاة .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : حفظك الله بالنّسبة لجماعتين في مسجد، الجماعة الثانية لا تدري أنّه هناك جماعة أخرى في المسجد لكبره كما هو الحال في الحرمين، فكبرت وصلت، فما حكم صلاتهم؟ فهل صلاتهم مقبولة، وهل يلزمهم قطعها إذا علموا بوجود جماعة أخرى؟

الشيخ : يعني دخلوا المسجد وظنّوا أنّ النّاس قد صلّوا.

السائل : أي نعم.

الشيخ : فشرعوا في الصّلاة، ثمّ تبيّن أنّ أهل المسجد لم يصلّوا؟

السائل : لا.

الشيخ : هاه؟

السائل : تبيّن أنّ جماعة أخرى ما صلّت .

الشيخ : يصلّون يعني في جهة ثانية؟

السائل : نعم.

الشيخ : هؤلاء لا يلزمهم قطع الصّلاة، لأنّهم دخلوا على وجه مشروع مأذون فيه، دخلوا على أنّهم قد فاتتهم الصّلاة ومن فاتته الصّلاة أقامها جماعة فلا يلزمهم أن يقطعوا الصّلاة، بخلاف ما لو دخلوا وكبّروا على أنّ النّاس قد خرجوا من الصّلاة ثم تبيّن أنّ جماعة المسجد لم يصلّوا، يعني أقام المؤذّن الصّلاة وهم قد شرعوا في صلاتهم فهنا نقول اقطعوها لأنّ إمام المسجد ذو سلطان، وقد نهى النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم أن يؤمّ الرجلُ الرجلَ في سلطانه، أفهمت؟ فيفرّق بين ما إذا كانت الجماعة الأمّ الأولى أو جماعة لاحقة، فإن كانت الجماعة الأولى قطعوا صلاتهم ولو بعد شروعهم فيها ثمّ دخلوا في الجماعة الأولى، وإن كانت الجماعة الثانية قد فاتتهم الصّلاة مثلا فإنّهم لا يقطعون الصّلاة من أجله، نعم.

Webiste