تم نسخ النصتم نسخ العنوان
طالب العلم إذا لم يصل مرحلة الترجيح ما الواج... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ حفظكم الله، كثير من طلبة العلم لم يصلوا إلى مرحلة النّضوج في طلب العلم، يأخذون بقول فلان في بعض الأحكام ويتتبّعون الرّخص .الشيخ : ي...
العالم
طريقة البحث
طالب العلم إذا لم يصل مرحلة الترجيح ما الواجب عليه تجاه الفتاوى .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ حفظكم الله، كثير من طلبة العلم لم يصلوا إلى مرحلة النّضوج في طلب العلم، يأخذون بقول فلان في بعض الأحكام ويتتبّعون الرّخص .

الشيخ : يأخذون بقول؟

السائل : يأخذون مثلا بقول فلان في رخص الجمعة، وبقول فلان في زكاة الحليّ، فعلى ماذا يمشي طالب العلم إذا لم يصل إلى مرحلة التّرجيح؟

الشيخ : الواجب على طالب العلم وعلى العاميّ كذلك إذا اختلف النّاس عنده في الفتوى، فالواجب أن يختار من الفتاوي من يرى أنّه أقرب إلى الصّواب، ومعلوم أنّ الإنسان يعرف أنّ فلانا من العلماء أقرب إلى الصّواب من فلان، وذلك لغزارة علمه، ولورعه، ودينه، لأنّنا لا نعتمد على كثرة العلم وغزارته إذ أنّ بعض النّاس عنده غزارة العلم وكثرته لكن ليس عنده تقوى ولا خوف من الله، فتجده يتهاون في الإفتاء، وبعض النّاس تجد عنده تقوى وورع لكن ضعيف في العلم، فيختار من هو أغزر علمًا وأقوى تقوى.
فإن تساوى عنده الرّجلان أو لم يعلم أنّ أحدهما أفضل فقيل: إنّه يخيّر بين القولين، وقيل: يأخذ بالأشدّ، وقيل: يأخذ بالأيسر، والصّحيح أنّه يأخذ بالأيسر، لتكافئ الأدلّة، ولأنّ الأصل عدم إشغال الذّمّة، الأصل براءة الذّمّة.
أمّا كونه يتتبّع الرّخص عن عمد فإذا أفتي بشيء ولم يناسبه، قال: أسأل فلان الثّاني، وإذا لم يناسب قال: أسأل الثّالث، فهذا لا يجوز، لأنّ هذا من باب التّلاعب في دين الله، وقد نصّ أهل العلم رحمهم الله أنّ من تتبّع الرّخص فسق، بل بعضهم بالغ وقال: " من تتبّع الرّخص تزندق " ، لأنّه لم يتعبّد لله بالهدى ولكن تعبّد له بالهوى، نعم.

Webiste