تم نسخ النصتم نسخ العنوان
خطبة جمعة عن يوم عاشوراء وفضل صومه . - ابن عثيمينالشيخ : الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى، وأشهد ألاّ إله إلاّ الله وحده لا شريك له، له الحمد في الآخرة والأولى وأشهد أنّ محمّدا عبده ورسوله ال...
العالم
طريقة البحث
خطبة جمعة عن يوم عاشوراء وفضل صومه .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى، وأشهد ألاّ إله إلاّ الله وحده لا شريك له، له الحمد في الآخرة والأولى وأشهد أنّ محمّدا عبده ورسوله المصطفى وخليله المجتبى، صلّى الله عليه وعلى أصحابه ومن بهداهم اهتدى وسلّم تسليما كثيراً، أمّا بعد:
فإنّه صحّ عن النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم : أنّه سئل عن صوم يوم عاشوراء فقال: إنّه يكفّر السّنة الماضية أي: السّنة التي قبله.
ولكنّه صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم قال في آخر حياته: لئن عشت إلى قابل لأصومنّ التّاسع يعني: مع العاشر.
وقال: صوموا يوما قبله أو يوما بعده، خالفوا اليهود .
ويوم عاشوراء في هذه السّنة هو يوم الجمعة، لأنّ هذا الشّهر لم يثبت دخوله ليلة الثّلاثاء، وإذا لم يثبت فإنّ الشّريعة تقتضي أن يكمّل الشّهر السّابق ثلاثين يوماً، لقول النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم: فإن غمّ عليكم فأكملوا العدّة ثلاثين ، إلاّ أن يثبت خبر بعد هذا اليوم بأنّه دخل هذا الشّهر يومَ الثلاثاء، فإنّ يوم الثّلاثاء هو الثّامن، ويوم الأربعاء هو التّاسع، ويوم الخميس هو العاشر، لكنّنا نبقى على تكميل شهر ذي الحِجّة ثلاثين، فيكون يوم الأربعاء هو اليوم الثامن، ويوم الخميس هو اليوم التّاسع، ويوم الجمعة هو اليوم العاشر.
وصوم يوم عاشوراء يكون على أربعة أوجه:
الوجه الأوّل: أن يصوم العاشر وحده، فهذا سنّة، ولكنّ بعض العلماء كره أن يفرد وحده وقال: لا بدّ أن يصام يوم قبله أو يوم بعده.
الحال الثانية: أن يصام اليوم التّاسع، واليوم العاشر، واليوم الحادي عشر وهذا أفضل الأحوال.
الحال الثالثة: أن يصام اليوم التّاسع واليوم العاشر، وهذا دون المرتبة الأولى.
الوجه الرّابع: أن يصام اليوم العاشر واليوم الحادي عشر وهذا دون الوجه الثاني وعلى هذا فالتّرتيب في الأفضليّة:
أن يصام اليوم التّاسع والعاشر والحادي عشر، وبذلك يحصل للإنسان أيضًا صيام ثلاثة أيّام من الشّهر.
الثانية: أن يصام التاسع والعاشر.
الثالثة: أن يصام العاشر والحادي عشر.
الرّابعة: أن يصام العاشر وحده.
ولكنّ الأفضل إذا كان الإنسان لا يريد أن يصوم ثلاثة أيّام أن يصوم اليوم التّاسع واليوم العاشر.
واعلموا أيّها المسلمون أنّ الصّيام يكون مكفّرا للسّيّئات إذا كان الإنسان مجتنبا للكبائر محتسباً للثواب عند الله عزّ وجلّ، لأنّ النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم قال: الصّلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضان مكفّرات لما بينهما -أو قال- لما بينهنّ ما اجتنبت الكبائر ، فإذا كانت هذه الفرائض العظيمة والشّعائر الكبيرة لا تكفّر الذّنوب إلاّ باجتناب الكبائر فما دونها من باب أولى أن لا يكفّر الذّنوب إلاّ باجتناب الكبائر.
ولكنّنا نرجو فضل الله عزّ وجلّ وأن يكون هذا الحديث أعني: قول النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم يكفّر السّنة الماضية أي: التي قبله، نرجو أن يكون على إطلاقه وأن يعمّنا الله تعالى برحمته وعفوه.
واعلموا أنّ خير الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمّد صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم وشرّ الأمور محدثاتها وكلّ محدثة في الدّين بدعة، وكلّ بدعة ضلالة وكلّ ضلالة في النّار، فعليكم بالجماعة فإنّ يد الله على الجماعة ومن شذّ شذّ في النّار.
والجماعة هي: الاجتماع على دين الله، دون أن نتفرّق فيه وأكثروا من الصّلاة والسّلام على نبيّكم صلّى الله عليه وسلّم، ولا سيما في يوم الجمعة، فإنّ من صلّى على النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم مرّة واحدة في أيّ يوم من الأيّام أو ليلة من اللّيالي صلّى الله عليه بها عشراً.
اللهمّ صلّ وسلّم على عبدك ورسولك محمّد، اللهمّ صلّ وسلّم على عبدك ورسولك محمّد، اللهمّ صلّ وسلّم على عبدك ورسولك محمّد، اللهمّ ارزقنا محبّته واتّباعه ظاهرا وباطنا، اللهمّ توفّنا على ملّته، اللهمّ احشرنا في زمرته، اللهمّ أسقنا من حوضه، اللهمّ أدخلنا في شفاعته، اللهمّ اجمعنا به في جنّات النّعيم مع الذين أنعمت عليهم من النّبيّين والصّدّيقين والشّهداء والصّالحين، اللهمّ ارض عن خلفائه الرّاشدين، وعن الصّحابة أجمعين، وعن التّابعين لهم بإحسان إلى يوم الدّين، اللهمّ اجعلنا ممّن تبعوهم بإحسان حتى يعمّنا رضاك يا ربّ العالمين، اللهمّ أصلح أمور المسلمين، اللهمّ أصلح أمور المسلمين، اللهمّ من أراد بالمسلمين فتنة فاجعل كيده في نحره، وأفسد عليه أمره، وافضحه حتى يتبيّن ويُردع عن فساده إنّك على كلّ شيء قدير، اللهمّ أعزّ الإسلام والمسلمين، وأذلّ الشّرك والمشركين، ودمّر أعداء الدّين، واجعل بلدنا هذا آمناً وسائر بلاد المسلمين.
اللهمّ آمنّا في أوطاننا، وأصلح أئمّتنا وولاة أمورنا، واجعل ولايتنا فيمن خافك واتّقاك واتّبع رضاك يا ربّ العالمين.
اللهمّ انصر إخواننا المجاهدين في سبيلك في كلّ مكان، اللهمّ انصر إخواننا في البوسنة والهرسك، اللهمّ انصر إخواننا في الشّيشان، اللهمّ انصر إخواننا في كشمير، اللهمّ انصر إخواننا في كلّ بلاد اضطهدوا فيها من أعدائهم.
اللهمّ إنّا نسألك بحولك وقوّتك وعزّتك وقدرتك وقهرك نسألك اللهم أن تنزل بأسك الذي لا يردّ عن القوم المجرمين في دولة الرّوس، اللهمّ أنزل بهم بأسك الذي لا يردّ عن القوم المجرمين، اللهمّ أوقع بهم البلاء، وألق بينهم العداوة والبغضاء، حتى يكون بعضهم يهلك بعضًا ويسبي بعضهم بعضًا يا ربّ العالمين، اللهمّ زلزل قلوبهم، وزلزل بالكفّار من بلادهم إنّك على كلّ شيء قدير، اللهمّ إنّا نسألك أن تنزل بأسك الذي لا يردّ عن القوم المجرمين في الصِّرب الظالمين المعتدين الخائنين يا ربّ العالمين، اللهمّ أنزل بهم بأسك الذي لا يردّ عن القوم المجرمين، اللهمّ اجعلهم عبرةً للمعتبرين اللهمّ اجعلهم غنيمة لإخواننا المسلمين يا ربّ العالمين.
اللهمّ إنّا موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كلّ برّ والسّلامة من كلّ إثم والفوز بالجنّة والنّجاة من النّار، اللهمّ إنّا نسألك أن تجمع كلمتنا على الحقّ صغيرنا وكبيرنا، وذكورنا وإناثنا يا ربّ العالمين، إنّك على كلّ شيء قدير، عباد الله إنّ الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى، وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي، يعظكم لعلّكم تذكّرون، وأوفوا بعهد الله إذا عاهدتم ولا تنقضوا الأيمان بعد توكيدها وقد جعلتم الله عليكم كفيلا إنّ الله يعلم ما تفعلون، واذكروا الله العظيم الجليل يذكركم، واشكروه على نعمه يزدكم ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون.

Webiste