تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل ينكر على الغير في المسائل الخلافية التي ي... - ابن عثيمينالسائل : أحسن الله إليك، إذا رأيت شخصاً يعمل عملاً فيه أقوال للعلماء فهل يمكن أن أنكر عليه؟ فمثلا لو رأيت إنساناً يصلّي خلف الصّفّ وأنا أرى أنّ الصّلاة ...
العالم
طريقة البحث
هل ينكر على الغير في المسائل الخلافية التي يسوغ فيها الإجتهاد .كمن يصلى خلف الصف منفردا.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أحسن الله إليك، إذا رأيت شخصاً يعمل عملاً فيه أقوال للعلماء فهل يمكن أن أنكر عليه؟
فمثلا لو رأيت إنساناً يصلّي خلف الصّفّ وأنا أرى أنّ الصّلاة خلف الصّفّ !

الشيخ : منفردا؟

السائل : منفردا، خلف الصّفّ منفردا، هل أنكر عليه أو تترك هذه الأمور التي فيها خلاف؟

الشيخ : نعم، هناك فرق بين الإنكار وبين المناقشة، الإنكار لا تنكر على أحد في مسائل خلافيّة يسوغ فيها الاجتهاد خصوصًا إذا تبيّن لك أو غلب على ظنّك أنّه من طلبة العلم، أمّا العامّيّ فإنّه يفعل هذا الشّيء لا عن اجتهاد ولا عن تقليد أحد، خصوصًا إذا كان في بلد لا يعرفون فيه إلاّ قولا واحدًا، فالعاميّ يُنكر عليه، ويقال: لماذا تصلّي خلف الصّفّ والصّفّ لم يتمّ، أمّا طالب العلم فيُسأل ويُناقش، ثمّ إن تبيّن الحقّ معه وجب أن يقرّ فعله، وإن تبيّن أنّ الحقّ خلاف قوله فيبيّن له الحقّ.
وعلى من تبيّن له الحقّ أن يتّبعه سواء أن يأخذ به أوّلا أ لا يأخذ لأنّ الحقّ ضالّة المؤمن متى وجده أخذ به.

السائل : إذا كان العاميّ على رأي عالم من العلماء؟

الشيخ : العامّيّ بارك الله فيك خصوصا عندنا مثلا، نحن الآن مذبهنا مذهب الإمام أحمد، ثمّ إنّ المذهب الآن صار في الحقيقة غير معمول به من كلّ وجه، لأنّه وجد علماء بارزين يفتون بغير المذهب، فإذا اشتهر قولهم في البلاد فالعمل على قولهم بالنّسبة للعامّيّ، لأنّ العامّي لا يمكن أن يجتهد بنفسه، ولا يمكن أن يفتح له الباب ويقول اتّبع ما شئت من علماء المشرق والمغرب، هذا غير صحيح، لكن إذا برز أحد العلماء في بلده فإنّه يكون هو قدوتهم، أي نعم.

Webiste