تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بعض الناس يحتج بقوله تعالى:" قالوا يا شعيب ل... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ -حفظكم الله- بعضهم يحتج.الشيخ : نعم؟السائل : بعضهم.الشيخ : بعض إيش؟السائل : بعضهم.الشيخ : بعض العلماء أو بعض الناس؟السائل : بعض الن...
العالم
طريقة البحث
بعض الناس يحتج بقوله تعالى:" قالوا يا شعيب لا نفقه كثيراً مما تقول" في عدم العذر بالجهل فهل لهم حجة في هذه الآية .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ -حفظكم الله- بعضهم يحتج.

الشيخ : نعم؟

السائل : بعضهم.

الشيخ : بعض إيش؟

السائل : بعضهم.

الشيخ : بعض العلماء أو بعض الناس؟

السائل : بعض الناس يحتج بقول الله سبحانه وتعالى: قَالُوا يَا شُعَيْبُ مَا نَفْقَهُ كَثِيراً مِمَّا تَقُولُ في عدم العذر بالجهل، فهل لهم حجة في هذه الآية؟

الشيخ : أولًا: بارك الله فيك يجب أن تعلم أن القاعدة الشرعية الإيمانية: " أن الإنسان يحمل المتشابه من النصوص على المحكم منها "، والنصوص المحكمة كلها تدل على أن الإنسان معذور بالجهل، وما كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً ، رُسُلاً مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ ، وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِلَّ قَوْماً بَعْدَ إِذْ هَدَاهُمْ حَتَّى يُبَيِّنَ لَهُمْ مَا يَتَّقُونَ والآيات في هذا كثيرة، ولو نعذر بالجهل ما احتجنا إلى الرسل.
وهذه الآية التي قلت: مَا نَفْقَهُ كَثِيراً مِمَّا تَقُولُ لم يقولوا: ما نفقه ما تقول، قالوا: كَثِيراً مِمَّا تَقُولُ ، ثم هم قد يكونوا صادقين في قولهم: ما نفقه وقد يكونون كاذبين، لكنهم معاندين، فالآية الآن: ليس فيها دليل على أنهم لا يفقهون كل ما يقول، بل لا يفقهون كثيراً مما يقول.
والثاني: أنهم قد يكونون معاندين وليسوا صادقين في قولهم: ما نفقه ، وعلى هذا فلا يجوز أن نعارض الآيات الصريحة بمثل هذه الآية المحتملة.

السائل : لقد جاءت الرسل ولا يوجد رسول آخر بعد ذلك، فنحن مكلفون بس يعني: نسمعهم الآية فإذا سمعوا الآية قامت الحجة عليهم.

الشيخ : لا يكفي، أرأيت لو قرأت القرآن كله من أوله إلى آخره عند رجل لا يعرف العربية أيفهم؟
ما يفهم هو والصحيح سواء لا يفهم.
ولهذا قال الله تعالى: وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ .

Webiste