تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل المؤمن العاصي يبشر بالجنة عند موته أم لا .؟ - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ أحسن الله إليكم، ونفع بعلمكم، فضيلتكم لدي سؤال، أرجو أن لا يكون سؤال بدعة، أو من الأسئلة التي من العلم بها أو الجهل لا ينفع ولا يضر...
العالم
طريقة البحث
هل المؤمن العاصي يبشر بالجنة عند موته أم لا .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ أحسن الله إليكم، ونفع بعلمكم، فضيلتكم لدي سؤال، أرجو أن لا يكون سؤال بدعة، أو من الأسئلة التي من العلم بها أو الجهل لا ينفع ولا يضر، سؤالي هو: علمتُ من الحديث الطويل للبراء بن عازب رضي الله عنه عن حال المؤمن والكافر عند الاحتضار والقبر، مِن بشارة بالنار وخذلان عند السؤال للكافر، وبشارة للجنة وتثبيت للمؤمن، فهل هذه البشارة أيضاً للمؤمنين الذين يُخدشون على الصراط، أو يعذبون على بعض معاصيهم قبل دخولهم الجنة؟

الشيخ : هذه البشارة إيش؟

السائل : للمؤمنين الذين يخدشون على الصراط، أو يعذبون على بعض معاصيهم قبل دخولهم الجنة؟

الشيخ : يعني يبشرون بالجنة؟

السائل : ما أدري.

الشيخ : يعني سؤالك أنت تريد أنهم يبشرون؟

السائل : المؤمنين الذين يخدشون مثلًا على الصراط، أو يعذبون على بعض معاصيهم قبل دخولهم الجنة هل هؤلاء يبشرون في القبر بالجنة أم يبشرون بالنار؟

الشيخ : الظاهر أن البشرى تحصل للمؤمن وإن كان عليه معاصٍ، أنها تحصل له وإن كان عليه معاص، ثم بعد ذلك قد يعفو الله عنها في الآخرة، وقد يعذب بها بمشيئة الله سبحانه تعالى، كما قال الله تعالى: إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ .

السائل : هو يبشر بالجنة؟

الشيخ : يبشر بالجنة وإن كان عليه معاصي.

Webiste