ما هو ضابط الإسراف .؟وإذا اشترى بيتا بمليونين ريال وأسسه بستمائة ألف واشترى سيارة بثلاثمائة ألف هل هو مسرف ؟ وما حكم التحف في البيوت ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ نفع الله بعلمكم الإسلام والمسلمين: فضيلتكم رجل اشترى منزلاً باثنين مليون ريال، ثم أثثه بستمائة ألف ريال، وبعد ذلك اشترى سيارة بثلاثمائة ألف ريال، فهل هذا الرجل يعتبر مسرفاً ومبذراً؟
وما حكم التحف في البيوت، أفيدونا جزاكم الله خيراً؟
الشيخ : الإسراف بارك الله فيك: هو مجاوزة الحد، وقد بين الله تعالى في كتابه أنه لا يحب المسرفين، وإذا قلنا: إن الإسراف مجاوزة الحد، صار الإسراف يختلف، فقد يكون هذا الشيء إسرافاً بالنسبة لفلان، وغير إسراف بالنسبة لفلان، فهذا الذي اشترى بيتاً بمليونين من الريالات، وأثثه بستمائة ألف، واشترى سيارة، إذا كان غنياً فليس مسرفاً، لأن هذا سهل بالنسبة للأغنياء الكبار، أما إذا كان ليس غنياً فإنه يُعتبر مسرفاً، سواء كان من أوساط الناس أو من الفقراء، لأن بعض الفقراء يريد أن يكمل نفسه، فتجده يشتري هذه القصور الكبيرة، ويؤثثها بهذا الأثاث البالغ، وربما يكون قد استدان بعضها من الناس، فهذا خطأ، فالأقسام ثلاثة:
الأول: غني واسع الغنى، فنقول: إنه في وقتنا الحاضر ولا نقول في كل وقت: إذا اشترى بيتاً بمليونين ريال وأثثه بستمائة ألف ريال واشترى سيارة، فليس بمسرف.
الثاني: الوسط، فيعتبر هذا بحقه إسرافاً.
الثالث: الفقير، فيعتبر في حقه سفهاً، لأنه كيف يستدين ليكمل شيئاً ليس بحاجة إليه؟!
وما حكم التحف في البيوت، أفيدونا جزاكم الله خيراً؟
الشيخ : الإسراف بارك الله فيك: هو مجاوزة الحد، وقد بين الله تعالى في كتابه أنه لا يحب المسرفين، وإذا قلنا: إن الإسراف مجاوزة الحد، صار الإسراف يختلف، فقد يكون هذا الشيء إسرافاً بالنسبة لفلان، وغير إسراف بالنسبة لفلان، فهذا الذي اشترى بيتاً بمليونين من الريالات، وأثثه بستمائة ألف، واشترى سيارة، إذا كان غنياً فليس مسرفاً، لأن هذا سهل بالنسبة للأغنياء الكبار، أما إذا كان ليس غنياً فإنه يُعتبر مسرفاً، سواء كان من أوساط الناس أو من الفقراء، لأن بعض الفقراء يريد أن يكمل نفسه، فتجده يشتري هذه القصور الكبيرة، ويؤثثها بهذا الأثاث البالغ، وربما يكون قد استدان بعضها من الناس، فهذا خطأ، فالأقسام ثلاثة:
الأول: غني واسع الغنى، فنقول: إنه في وقتنا الحاضر ولا نقول في كل وقت: إذا اشترى بيتاً بمليونين ريال وأثثه بستمائة ألف ريال واشترى سيارة، فليس بمسرف.
الثاني: الوسط، فيعتبر هذا بحقه إسرافاً.
الثالث: الفقير، فيعتبر في حقه سفهاً، لأنه كيف يستدين ليكمل شيئاً ليس بحاجة إليه؟!
الفتاوى المشابهة
- هل من اشترى حطبا بمال يعد إسرافا ؟ - ابن عثيمين
- ما حكم من اشترى سيارة لرجل وزاد عليه لأجل.؟ - ابن عثيمين
- ضابط الإسراف - ابن عثيمين
- رجل اشتري ثوبا بثلاثمائة ريال مع وجود غيره ف... - ابن عثيمين
- رجل عنده سيارة قيمتها أربعين ألف ريال وعليه... - ابن عثيمين
- ضابط الإسراف في العبادات والعادات وحكم بيع ا... - ابن عثيمين
- في قوله : (( من هو مسرف )) هل الإسراف ينقسم... - ابن عثيمين
- هل الإسراف في العبادات أمر نسبي وأن شراء الط... - ابن عثيمين
- ضابط الإسراف هو العرف - ابن عثيمين
- ضابط الإسراف يرجع إلى العرف - ابن عثيمين
- ما هو ضابط الإسراف .؟وإذا اشترى بيتا بمليوني... - ابن عثيمين