تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم من صلى العشاء فتذكر أنه صلى المغرب عل... - ابن عثيمينالسائل : يا شيخ أحسن الله إليك: رجل صلّى المغرب، تذكر عند صلاة العشاء أنه منتهي المسح بصلاة المغرب، صلى المغرب على غير طهارة.الشيخ : نعم .السائل : فعند ...
العالم
طريقة البحث
ما حكم من صلى العشاء فتذكر أنه صلى المغرب على غير طهارة وأن مسحه كان قد انتهى فصلى العشاء ثم صلى المغرب .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يا شيخ أحسن الله إليك: رجل صلّى المغرب، تذكر عند صلاة العشاء أنه منتهي المسح بصلاة المغرب، صلى المغرب على غير طهارة.

الشيخ : نعم .

السائل : فعند إقامة صلاة عشاء تذكر أن المسح منتهي صلّى العشاء، وبعد صلاة العشاء صلّى المغرب، هل عمله صحيح؟

الشيخ : لكن هل توضأ قبل المغرب للوضوء كاملاً.

السائل : نعم توضأ .

الشيخ : قبل العشاء يعني .

السائل : نعم توضأ ، وصلى المغرب بعد صلاة العشاء .أما ما مضى فلا بأس، ما مضى ليس عليه إعادة، لأن غاية ما فيه أنه بدأ بالعشاء قبل المغرب ظناً منه أن ذلك جائز وهذا لا بأس به، لكن في المستقبل إذا دخلت وأنت لم تصلِ المغرب والناس يصلون العشاء فانو المغرب، انو المغرب ثم إن كنت دخلت في أول ركعة، فإذا قام إلى الرابعة اجلس وتشهد وسلّم ثم ادخل مع الإمام فيما بقي من صلاة العشاء.
وأما إذا كان دخلت معه في الثانية فسلم معه، لأنك صليت ثلاثاً، وإن دخلت معه في الثالثة فاقض ركعة إي نعم.

السائل : يعني الصلاة باطلة ؟

الشيخ : السؤال اللي وقع الآن ؟

السائل : إي نعم .

الشيخ : قلت لك لا بأس صلاته صحيحة، لأن غاية ما فيه أنه قدم العشاء على المغرب جهلاً منه وهذا لا يضر، لكن كلامنا في المستقبل: هل إذا أتيت والناس يصلون العشاء هل أدخل بنية العشاء أو أصلي المغرب وحدي ثم أدخل معهم بنية العشاء، أو أدخل معهم بنية المغرب؟
نقول: أدخل معهم بنية المغرب، وكما سمعتم إن دخل في الركعة الأولى ماذا يصنع إذا قام الإمام للرابعة يجلس هو ويقرأ التحيات ويسلم ثم يقوم ويصلي مع الإمام ما بقي من صلاة العشاء، وإن دخل في الثانية ؟
الطالب : يسلم مع الإمام .

الشيخ : يسلم مع الإمام، لأنه أتم ثلاثاً، وإن دخل في الثالثة قضى ركعة، وإن دخل في الرابعة قضى ركعتين.

Webiste