تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يمكن أن يقال صلى الله عليه وسلم عند سماع... - ابن عثيمينالسائل : صلى الله عليك .بالنسبة لورود شيء في صفاة الله عز وجل وأسمائه في القرآن أثناء الصلاة، وورود أيضاً بعض أسماء النبي صلى الله عليه وسلم أو بعض أنبي...
العالم
طريقة البحث
هل يمكن أن يقال صلى الله عليه وسلم عند سماع ذكر الرسول في الصلاة.؟ وهل يقال سبحان الله عند ذكر الله في الصلاة .؟ وهل هناك فرق بين الفريضة والنافلة في ذلك أم لا .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : صلى الله عليك .
بالنسبة لورود شيء في صفاة الله عز وجل وأسمائه في القرآن أثناء الصلاة، وورود أيضاً بعض أسماء النبي صلى الله عليه وسلم أو بعض أنبيائه ، بعض أنبياء الله في الصلاة فهل يصلى عليهم وهل يقال سبحان الله وهل هناك فرق بين الفريضة والنافلة في ذلك ؟

الشيخ : أما النافلة فقد ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام، من حديث حذيفة رضي الله عنه أنه قام معه ذات ليلة، فكان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ لا يمر بآية رحمة إلا سأل، ولا بآية وعيد إلا تعوذ، ولا بآية تسبيح إلا سبح، هذا ثابت.
أما في الفريضة فلم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم شيء، لكن إذا قاله الإنسان فلا بأس، إذا سبح عند آية تسبيح أو سأل عند آية رحمة، أو تعوذ عند آية وعيد، أو صلى على النبي صلى الله عليه وسلم إذا مر اسمه فلا بأس، إلا أنه إن كان مأموماً وكان هذا يشغله عن استماع قراءة الإمام فلا يفعل، لأن الاستماع إلى قراءة الإمام أهم.

السائل : وإذا ورد اسم نبي غير محمد صلى الله عليه وسلم ؟

الشيخ : فهذا لم يرد عن النبي عليه الصلاة والسلام فيه أنه يصلى عليه، أما الرسول عليه الصلاة والسلام فإنه يصلى عليه، حتى إن بعض العلماء قال: إذا ذكر اسمه وجب على السامع أن يصلي عليه لحديث أبي هريرة: "رغم أنف امرئ ذكرت عنده فلم يصلِ عليَّ" صلى الله عليه وسلم.

Webiste