تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يصح أن نقول صلى الله عليه وسلم مع إسم كل... - ابن عثيمينالسائل : هل يصح أن نقول صلى الله عليه وسلم مع اسم كل نبي أو رسول يُذكر اسمه أم أنها خاصة بمحمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم؟الشيخ : بسم الله الرحمان ا...
العالم
طريقة البحث
هل يصح أن نقول صلى الله عليه وسلم مع إسم كل نبي أو رسول يذكر اسمه أم أنها خاصة بمحمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل يصح أن نقول صلى الله عليه وسلم مع اسم كل نبي أو رسول يُذكر اسمه أم أنها خاصة بمحمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم؟

الشيخ : بسم الله الرحمان الرحيم، الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى ءاله وأصحابه أجمعين، وقبل الجواب على هذا السؤال أقدّم التهنئة للأخ السائل حيث مَنّ الله عليه بإقامة الصلاة بعد أن كان لا يصليها من قبل فإن هذا من نعمة الله عليه التي تستحق شكر الرب عز وجل على ذلك وأسأل الله تعالى أن يثبتني وإياه عى دينه وأن لا يزيغ قلوبنا بعد إذ هدانا ثم الجواب عن سؤاله وهو الصلاة والسلام على الأنبياء غير رسول الله صلى الله عليه وسلم فجوابه أن ذلك جائز بلا شك فإن الأنبياء عليهم الصلاة والسلام أفضل طبقات الخلق الذين أنعم الله عليهم، قال الله عز وجل: { وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُوْلَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ } وأفضل الأنبياء الرسل وأفضل الرسل أولوا العزم منهم وهم خمسة نوح وإبراهيم وموسى وعيسى بن مريم ومحمد صلى الله عليه وسلم وهو أفضلهم فتجوز الصلاة والسلام على الأنبياء عليهم الصلاة والسلام عند ذكرهم أما نبينا محمد صلى الله عليه وسلم فيختص بتأكّد الصلاة عليه عند ذكره بل قد قال بعض أهل العلم: إنه يجب على من ذكِر عنده اسم النبي صلى الله عليه وسلم أن يصلي عليه لحديث أبي هريرة : "أن جبريل قال للنبي صلى الله عليه وسلم رغم أنف امرئ ذكرت عنده فلم يصل عليك، قل: ءامين، فقال: ءامين" . نعم.

السائل : بارك الله فيكم. أيضا يسأل.

Webiste