ما معنى قول الإمام أحمد (لايجوز أن نقول القرآن مخلوق أو غير مخلوق ) .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ وفقك الله لما يحب ويرضى: ذكر الإمام اللالكائي في شرح أصول أهل السنة والجماعة مقولة للإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنه وهو قوله: " لا يجوز أن نقول أن القرآن مخلوق، ولا يجوز أن نقول أن القرآن ليس بمخلوق " فما معنى قول الإمام أحمد وفقك الله؟
الشيخ : الإمام أحمد رحمه الله ما قال: القرآن المشهور أنه قال: " من قال لفظي بالقرآن مخلوق فهو جهمي ".
ومن قال لفظي بالقرآن غير مخلوق فهو مبتدع. هذا مراده ، هذا الذي نقل عنه، وقد نقل عنه بلفظ آخر: " من قال لفظي بالقرآن مخلوق يريد القرآن فهو جهمي "
ومراده رحمه الله: أنك إذا قرأت القرآن فهنا شيء مقروء وهنا قراءة، القراءة هي لفظك وحركة لسانك وشفتيك، هذا مخلوق لا شك أليس كذلك ؟ أسألك؟
السائل : ...
الشيخ : أنت الآن قرأت اقرأ علي آية من القرآن .
السائل : ...
الشيخ : نعم الآن هذه القراءة فيها لفظ صوت سمعناه نحن وفيها حركة الشفتان واللسان والحلق يتحرك، أليس كذلك ألا تقر بهذا ؟
الطالب : ...
الشيخ : لا ، نسأله هو ، ألا تقر بهذا؟
السائل : ...
الشيخ : طيب هل هذا مخلوق أو غير مخلوق يعني حركتك وصوتك اللي سمعنا مخلوق ولا غير مخلوق ؟
السائل : الصوت ... مخلوق .
الشيخ : مخلوق طيب، المسموع الذي هو القرآن أو المنطوق به هو مخلوق ولا غير مخلوق؟ القرآن غير مخلوق هذا التفصيل هو الحق، أما الإطلاق أن تقول: لفظي مخلوق أو غير مخلوق، فهذا لا ينبغي.
والحاصل: أن الإنسان إذا قال: لفظي بالقرآن مخلوق نسأله نقول: هل أنت أردت فعلك الذي هو فعلك من حركة اللسان والشفتين والصوت المسموع فهو مخلوق، أو أردت ما نطقت به وهو القرآن فهذا غير مخلوق.
الشيخ : الإمام أحمد رحمه الله ما قال: القرآن المشهور أنه قال: " من قال لفظي بالقرآن مخلوق فهو جهمي ".
ومن قال لفظي بالقرآن غير مخلوق فهو مبتدع. هذا مراده ، هذا الذي نقل عنه، وقد نقل عنه بلفظ آخر: " من قال لفظي بالقرآن مخلوق يريد القرآن فهو جهمي "
ومراده رحمه الله: أنك إذا قرأت القرآن فهنا شيء مقروء وهنا قراءة، القراءة هي لفظك وحركة لسانك وشفتيك، هذا مخلوق لا شك أليس كذلك ؟ أسألك؟
السائل : ...
الشيخ : أنت الآن قرأت اقرأ علي آية من القرآن .
السائل : ...
الشيخ : نعم الآن هذه القراءة فيها لفظ صوت سمعناه نحن وفيها حركة الشفتان واللسان والحلق يتحرك، أليس كذلك ألا تقر بهذا ؟
الطالب : ...
الشيخ : لا ، نسأله هو ، ألا تقر بهذا؟
السائل : ...
الشيخ : طيب هل هذا مخلوق أو غير مخلوق يعني حركتك وصوتك اللي سمعنا مخلوق ولا غير مخلوق ؟
السائل : الصوت ... مخلوق .
الشيخ : مخلوق طيب، المسموع الذي هو القرآن أو المنطوق به هو مخلوق ولا غير مخلوق؟ القرآن غير مخلوق هذا التفصيل هو الحق، أما الإطلاق أن تقول: لفظي مخلوق أو غير مخلوق، فهذا لا ينبغي.
والحاصل: أن الإنسان إذا قال: لفظي بالقرآن مخلوق نسأله نقول: هل أنت أردت فعلك الذي هو فعلك من حركة اللسان والشفتين والصوت المسموع فهو مخلوق، أو أردت ما نطقت به وهو القرآن فهذا غير مخلوق.
الفتاوى المشابهة
- توجيه ما نقل عن الإمام أحمد في مسألة خلق القرآن - ابن عثيمين
- هل ايمان المخلوق مخلوق ؟ - الالباني
- ما معنى قول ( لفظي بالقرآن مخلوق ) وما صحة هذه... - الالباني
- كيف توجيه كلام الإمام أحمد: من قال لفظي بالق... - ابن عثيمين
- هل الرحمة منها مخلوقة وغير مخلوقة؟ - ابن باز
- حكم من قال القرآن مخلوق - اللجنة الدائمة
- معنى قول الناظم: عن فهمه كتقاصر الأفهام عن..... - ابن عثيمين
- حكم عبارة "لفظي بالقرآن مخلوق" - ابن باز
- الفرق بين قول لفظي بالقرآن مخلوق وقول ال... - اللجنة الدائمة
- شرح قول المصنف: " فصل في اللفظ والملفوظ .الك... - ابن عثيمين
- ما معنى قول الإمام أحمد (لايجوز أن نقول القر... - ابن عثيمين