تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما هو الحكم فيمن يصلي في البيت وهو يسمع الأذ... - ابن عثيمينالسائل : نعود إلى رسالة بعث بها مستمع للبرنامج المستمع رمز لاسمه بـ ج ع جازان يقول فضيلة الشيخ الحكم فيمن يصلي بالبيت وهو يسمع الأذان هل صلاته صحيحة؟الش...
العالم
طريقة البحث
ما هو الحكم فيمن يصلي في البيت وهو يسمع الأذان في المسجد هل صلاته صحيحة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : نعود إلى رسالة بعث بها مستمع للبرنامج المستمع رمز لاسمه بـ ج ع جازان يقول فضيلة الشيخ الحكم فيمن يصلي بالبيت وهو يسمع الأذان هل صلاته صحيحة؟

الشيخ : في هذه المسألة خلاف بين أهل العلم.

السائل : نعم.

الشيخ : فمنهم من قال إن صلاته غير صحيحة لأنه ترك واجبا من واجبات الصلاة ومنهم من قال إن صلاته صحيحة مع الإثم وفوات الأجر والخير وهذا القول أصح لقول النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة وهذا يدل على أنها صحيحة أعني الصلاة في البيت وحده لأنها لو كانت غير صحيحة لم يكن فيها فضل إطلاقا لكنه ءاثم لتركه صلاة الجماعة بدون عذر لقول النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم من سمع النداء فلم يُجب فلا صلاة له إلا من عذر ولقوله صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم لقد هممت أن ءامر بالصلاة فتُقام ثم ءامر رجلا فيؤم الناس ثم أنطلق برجال معهم حزم من حطب إلى قوم لا يشهدون الصلاة فأحرّق عليهم بيوتهم بالنار ولا يهِم النبي صلى الله عليه وسلم بهذا إلا لترك شيء واجب ولا يُحدّث بهذا أيضا إلا للتحذير والتخويف. نعم.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste