تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجب إيقاظ من في البيت من أجل الصلاة أم لا... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ إذا نودي للصلاة خصوصا صلاة الفجر والعصر التي يكون فيها الاستيقاظ من النوم وأيقظت أهلك للصلاة لكن هناك أخ لك مثلا أو أحد أفراد العائ...
العالم
طريقة البحث
هل يجب إيقاظ من في البيت من أجل الصلاة أم لا إذا كان في البيت من لايقوم للصلاة إلا بشجار.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ إذا نودي للصلاة خصوصا صلاة الفجر والعصر التي يكون فيها الاستيقاظ من النوم وأيقظت أهلك للصلاة لكن هناك أخ لك مثلا أو أحد أفراد العائلة لا يستيقظ إلا بعد الشجار معه وهو رجل لا تقدر تضربه لتأدبه مثلا ويقول لك : اتركني وشأني لا أريد أن أصلي أنا حر علما بأنه يصلي إذا قام بدون وضوء فهل أتركه وأصلي أم ماذا أفعل جزاكم الله خير ؟

الشيخ : لا تتركه لا أقمه وأيقظه وكذلك أيضا إن كان لك عليه ولاية أجبره على الوضوء نعم وإن كان هذا لا ينفعه عند الله لكن ظاهرا لا بد أن نلزمه بشرائع الإسلام وإذا استقام فهذا المطلوب وإن لم يستقم فإن كان البيت لك فاطرده من البيت لأنه ليس بعد ترك الصلاة شيء يعني نحن لا نحبذ أن يطرد العاصي من البيت بل نقول : بقاؤه في البيت أحسن من كونه يذهب ويتسيب في الأسواق وربما يكون أسوأ حالا من وجوده في البيت لكن من ترك الصلاة ما يمكن يصبر عليه إطلاقا ويش بقي بعد الكفر ؟ نعم .

Webiste