تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجب على الإمام الأمر بتسوية الصفوف .؟ وما... - ابن عثيمينالسائل : بعض أئمة الصلاة قد لا يحرصون كثيرا على تطبيق السنة في الأمر بالاصطفاف وتراص الصفوف وحين أدخل إلى مثل هذه المساجد اللي فيها مثل هؤلاء الأئمة أجد...
العالم
طريقة البحث
هل يجب على الإمام الأمر بتسوية الصفوف .؟ وما موقف من دخل المسجد ووجد الصفوف فيها فرج .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بعض أئمة الصلاة قد لا يحرصون كثيرا على تطبيق السنة في الأمر بالاصطفاف وتراص الصفوف وحين أدخل إلى مثل هذه المساجد اللي فيها مثل هؤلاء الأئمة أجد فراغات كبيرة بين المصلين فحينما آمر بصفها أو رصها حتى أجد مكانا في الصف الأول عتب علي بعض الناس قالوا : لا تحركهم فقد يخرجهم من الخشوع الذي هم فيه فما حكم ذلك ؟

الشيخ : لا شك أن على الإمام مسؤولية كبيرة في إصلاح أحوال المأمومين وقد كان النبي عليه الصلاة والسلام يلتفت ويأمر بتسوية الصف حتى إنه مرة من المرات رأى رجلا باديا صدره فقال : عباد الله لتسون صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم وكان صلى الله عليه وسلم يمشي على الصف بنفسه يمسح صدور المأمومين ومناكبهم يأمرهم بالاستواء وفي عهد الخلفاء الراشدين لما كثر الناس جعلوا رجالا على الصفوف يمرون عليها فإذا جاءوا وقالوا إنهم قد استووا كبروا للصلاة فإذا علمنا اعتناء النبي صلى الله عليه وسلم بذلك واعتناء الخلفاء الراشدين من بعده تبين لنا أن الأمر ليس بالهين وعلى الإمام مسؤولية ذلك هو الذي يأمر يأمر بالتراص ويأمر بالتسوية ويأمر بإكمال الأول فالأول ولا يكبر إلى الصلاة حتى يكونوا على السواء أعرفت هذا شأن الإمام أما إذا أتيت ووجدت كما يوجد بعض الناس الآن نعم إذا أتيت ووجدت أن فيهم فرج فلي أن أدني بعضهم إلى بعض سواء دخلت أو ما دخلت لأني إذا فعلت ذلك فإنما فعلت بهم ما هو مسنون كما فعل النبي عليه الصلاة والسلام بعبد الله بن عباس رضي الله عنهما حين قام عن يساره فأخذ برأسه من ورائه فجعله إيش ؟ عن يمينه
وهنا مسألة يجب التفطن لها بعض الإخوة جزاهم الله خيرا يحبون تطبيق السنة فتجده يصف في الصف ثم يفتح قدميه حتى يلتصق بقدم جاره فتجده من أسفل زي ... كما يقولون من أسفل واسع يعني رجله مفتوحة جدا ومن فوق بينه وبين منكب صاحبه فسحة وهذا غلط هذا مو من السنة فهم السنة على هذا الوجه غلط الصحابة كانوا يؤمرون بالتسوية والتراص فكان أحدهم يلصق كعبه بكعب الآخر من التراص لم يقولوا : فكان أحدنا يفتح أو يفرج بين قدميه حتى يلصق كعبه بكعب أخيه ما قالوا هكذا ما قالوا : يفرج قالوا : يلصق كعبه بكعب أخيه من شدة التراص وعدم فتح فتحة في الصف وهذه نقطة أحب من إخواني الذين يسمعون هنا أو من الشريط أن ينتبهوا لها أنا وجدت في بعض الجهات الصف تجده من فوق من عند المناكب منفرج يصل إلى أربعة أصابع بين الرجل والآخر المناكب متباعدة والأكعب متراصة وهذا فهم للسنة على خلاف الصواب المقصود التراص نعم .

السائل : هل يحق لي أن ... ؟ .

الشيخ : نعم .

السائل : إذا دخلت المسجد هل أحرك الناس ؟

الشيخ : حركهم لكن شف لا تحركهم إذا رأيت بس عشان تخليهم تراصون جدا لأجل تدخل لا لكن إذا وجدت فرج قربهم سواء كان لك مكان أو ما لك مكان نعم .

Webiste