تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أم الزوجة من الرضاع هل تكون محرم للزوج .؟ - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ أم الزوجة من الرضاع هل تكون محرم للزوج ؟الشيخ : نعم أكثر العلماء ومنهم الأئمة الأربعة يقولون : إن أم الزوجة من الرضاع كأمها من النس...
العالم
طريقة البحث
أم الزوجة من الرضاع هل تكون محرم للزوج .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ أم الزوجة من الرضاع هل تكون محرم للزوج ؟

الشيخ : نعم أكثر العلماء ومنهم الأئمة الأربعة يقولون : إن أم الزوجة من الرضاع كأمها من النسب فزوج ابنتها من الرضاع محرم لها كزوج ابنتها من النسب واستدلوا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم : يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب وقال شيخ الإسلام رحمه الله : إن أم الزوجة من الرضاع ليست كأمها من النسب وإن زوج ابنتها من الرضاع ليس محرما لها واستدل بنفس الحديث فقال : إن النبي صلى الله عليه وسلم يقول : يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب ومعلوم أن أم زوجتك حرام عليك لكن بأي سبب بالنسب وإلا بالمصاهرة ؟ بالمصاهرة وإذا كانت بالمصاهرة فقد دل الحديث بمفهومه أنها ليست محرما لك وما ذهب إليه الشيخ رحمه الله أقرب للصواب أن أم زوجتك من الرضاع وبنت زوجتك من الرضاع ليست من محارمك
يبقى النظر هل يجوز للإنسان إذا ماتت زوجته أن يتزوج أمها من الرضاع أو ابنتها من الرضاع ؟ نقول : شيخ الإسلام رحمه الله يقول : نعم يجوز لأنها ليست محرما له لكني أقول أنا من باب الاحتياط ألا يتزوجها لأن الخلاف الكبير الذي في هذه المسألة قد يوجب للإنسان التوقف في حلها له
فإذا قال قائل : كيف تقولون : لا يتزوجها وتقولون : إنها ليست من محارمه ؟ وهل هذا إلا نوع من التناقض ؟ نقول : لا بأس لا بأس عند الاحتياط من أن نجمع بين الحكمين دليلنا في هذا أن النبي صلى الله عليه وسلم قضى للغلام الذي تنازع فيه عبد بن زمعة وسعد بن أبي وقاص قضى به لمن ؟ قضى به لزمعة فيكون أخا لسودة وسودة زوجة الرسول عليه الصلاة والسلام ولما رأى النبي صلى الله عليه وسلم شبها بينا بعتبة في هذا الغلام قال لزوجته : احتجبي منه فهنا جمع بين حكمين مختلفين متناقضين من أجل الاحتياط فأرى في هذه المسألة أن أم الزوجة من الرضاع وبنت الزوجة من الرضاع ليست محرم كما اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية لكني أرى من باب الورع والاحتياط ألا يتزوجها إلا في حالة واحدة فيتزوجها إذا لم يبق من بنات آدم إلا هذه المرأة فحينئذ يتزوجها اضطرار .

السائل : هل يتبع شيء ؟

الشيخ : نعم .

السائل : فيه أمور متفرعة .

الشيخ : إيش ؟

السائل : فيه أمور متفرعة من هذه الأمور يا شيخ ؟

الشيخ : كيف ؟

السائل : يلحق بها شيء ؟

الشيخ : لا لا الميراث بالاتفاق الرضاع لا يؤثر بالميراث اتفاقا ولا بوجوب النفقة ولا بوجوب تحمل العاقلة ولا غيرها .

السائل : حفظك الله كزوجة الأب من الرضاع أو كابنة الزوج من الرضاع .

الشيخ : ما يتفرع عليها شيء .

السائل : ابنة الربيب .

الشيخ : حتى ابنة الربيب من الرضاع ما تؤثر كيف ابنة ربيب شلون يعني ؟

السائل : أقول لك : زوجة زوجة الرضيع بارك الله فيك مثل أبوه من الرضاع .

الشيخ : أي نعم ما تؤثر كل المصاهرة لا ... بالرضاع .

السائل : جزاكم الله خير .

الشيخ : لا لا لا انتهى ما في أحد يبي يسأل من الخلف .

Webiste