تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يوم العيد ( النحر ) ذهبنا إلى مكة لطواف الإف... - ابن عثيمينالسائل : هذه سائلة تعمل بالمملكة العربية السعودية مدرّسة تقول فضيلة الشيخ يوم العيد عيد النحر ذهبنا إلى مكة لطواف الإفاضة والسعي عند العصر وتأخّرنا بها ...
العالم
طريقة البحث
يوم العيد ( النحر ) ذهبنا إلى مكة لطواف الإفاضة و السعي عند العصر و تأخرنا بها بعد الطواف حتى الساعة الثانية و النصف ليلا بلا إرادة منا حيث فقدت أبي من شدة الزحام و كنت أبحث عنه حتى التقينا و ركبنا السيارة لندرك المبيت في منى ليلة الحادي عشر و وصلنا قبل الفجر بنصف ساعة قبل الفجر فقط فهل أدركنا المبيت و ماذا علينا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذه سائلة تعمل بالمملكة العربية السعودية مدرّسة تقول فضيلة الشيخ يوم العيد عيد النحر ذهبنا إلى مكة لطواف الإفاضة والسعي عند العصر وتأخّرنا بها بعد الطواف حتى الساعة الثانية والنصف مساء ليلا بلا إرادة منا حيث فقدت أبي من شدّة الزحام وظليت أبحث عنه حتى التقينا وركبنا السيارة لنُدرك المبيت بمنى ليلة الحادي عشر ووصلنا قبل الفجر بنصف ساعة فقط فهل بذلك نكون أدركنا المبيت؟

الشيخ : لا حرج عليكم في هذا وليس عليكم إثم ولا فدية لأن هذا التأخّر بغير إرادة منكم وإذا كان النبي عليه الصلاة والسلام أسقط المبيت في منى عن الرعاة وعن السقاة لحاجة الناس إلى ذلك فإن هذه التي وقعت منكم ضرورة وهي أوْلى بالعذر من الحاجة وعلى هذا فحجّكم إن شاء الله تام صحيح وليس عليكم إثم ولا فدية. نعم.

Webiste