تم نسخ النصتم نسخ العنوان
لمن تكون البيعة .؟ وما حكم من شكك في البيعة... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ هناك من يحاول أن يشكك في أمر البيعة لولاة أمرنا بأمور منها : أن البيعة لا تكون إلا للإمام الأعظم وبقوله : أنا لم أبايع وبقوله : أن ...
العالم
طريقة البحث
لمن تكون البيعة .؟ وما حكم من شكك في البيعة ويقول إن البيعة للإمام الأكبر أو أن يقول إني لم أبايع أويقول إن البيعة للملك لا لإخوته ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ هناك من يحاول أن يشكك في أمر البيعة لولاة أمرنا بأمور منها : أن البيعة لا تكون إلا للإمام الأعظم وبقوله : أنا لم أبايع وبقوله : أن البيعة فقط للملك ليس لإخوته فما قولك ؟

الشيخ : إيش إيش ؟

السائل : يحاول يشكك في أمر البيعة لولاة الأمور .

الشيخ : أنا فهمت فهمت كل الثلاث الثنتين والثالثة ويش هي ؟

السائل : أن البيعة فقط للملك ليس لإخوته .

الشيخ : الملك إيش ؟

السائل : ليس لإخوانه يعني .

الشيخ : إيش ؟

السائل : ليس لإخوته .

الشيخ : البيعة لمن ؟

السائل : للملك فقط ليس لإخوانه .

الشيخ : أي الملك ؟

السائل : ولاة أمرنا في هذا البلد .

الشيخ : لا شك أن هذا من جنس ما أشرنا إليه في أول الإجابة على في أول سؤال سئلنا إياه وأن هذا خاطئ وإذا مات فإنه يموت ميتة جاهلية لأنه سيموت وليس في رقبته بيعة لأحد والقواعد العامة في الشريعة الإسلامية أن الله يقول : فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ فإذا لم يوجد خليفة للمسلمين عموما فمن كان ولي أمر في منطقة فهو ولي أمرها وإلا لو قلنا بهذا الرأي الضال لكان الناس الآن ليس لهم خليفة ولكان كل الناس يموتون ميتة جاهلية ومن يقول بهذا ؟ الأمة الإسلامية تفرقت من عهد الصحابة تعلمون أن عبد الله بن الزبير في مكة وبنو أمية في الشام وكذلك في اليمن أناس وفي مصر أناس وما زال المسلمون يعتقدون أن البيعة لمن له السلطة في المكان الذي هم فيه ويبايعونه ويدعونه بأمير المؤمنين ولا أحد ينكر ذلك
فهذا شاق لعصا المسلمين من جهة عدم التزامه بالبيعة ومن جهة أنه خالف إجماع المسلمين من عهد قديم والرسول عليه الصلاة والسلام يقول : اسمعوا وأطيعوا وإن تأمر عليكم عبد حبشي هذه واحدة
الثاني : يقول : إنه ما بايع وهذه هذه في الحقيقة دعوة جاهل من أجهل عباد الله الصحابة رضي الله عنهم لما بايعوا أبا بكر هل كل عجوز وكل شيخ وكل يافع جاء وبايع أو بايعه أهل الحل والعقد ؟ أجيبوا يا جماعة أهل الحل والعقد ما ذهب الناس يأتون ويبايعون صغارهم وكبارهم وذكورهم وإناثهم فإذا بايع أهل الحل والعقد لأمير على البلاد فقد تمت البيعة وصار أميرا تجب طاعته
والثالث : أنهم ما بايعوا للملك ما الذي أدراهم أنهم ما بايعوا للملك الناس بايعوا للملك أنا الآن حضرت البيعة لخالد رحمة الله عليه وللملك فهد وبايعنا صحيح ما جاء لكل صغير وكبير يبايعونه إنما بايع أهل الحل والعقد فقط
ثم إنه إذا بويع الإنسان بالإمرة على بلد من البلاد ثم جعل له ولي عهد فهو ولي عهد من بعده إذا انتهت ولاية الأول صار هذا الثاني بدون مبايعة صار ولي أمر ولا يصلح الناس إلا هذا لو قلنا : إن ولي العهد ليس له ولاية عهد حتى يبايع من جديد صار فيه فوضى لكن مثل هذه الآراء يلقيها الشيطان في قلوب بعض الناس من أجل أن يفرق جماعة المسلمين ويحصل التحريش الذي بينه الرسول عليه الصلاة والسلام قال : إن الشيطان قد أيس أن يعبد في جزيرة العرب ولكن بالتحريش بينهم فبلغ هذا الأخ نصيحتي إياه أن يتقي الله عز وجل وأن يعتقد أنه الآن في ظل أمير ذي ولاية عليه لا يموت بعد ذلك وهو يموت ميتة جاهلية نعم .

Webiste