تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل البيعة فرض عين على كل مسلم ، و لمن تكون الب... - الالبانيالشيخ :  تفضل أنت .السائل :  بالنسبة للموضوع حساس , أعتقد أنه يمس كل مسلم في هذا الزمان ألا وهو موضوع البيعة , هل ترى أن البيعة فرض على كل مسلم يريد أن ...
العالم
طريقة البحث
هل البيعة فرض عين على كل مسلم ، و لمن تكون البيعة الآن .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : تفضل أنت .

السائل : بالنسبة للموضوع حساس , أعتقد أنه يمس كل مسلم في هذا الزمان ألا وهو موضوع البيعة , هل ترى أن البيعة فرض على كل مسلم يريد أن يلاقي ربه بوجه سليم وبقلب سليم وبعمل سليم ؛ وإن كان هذا فلمن تكون هذه البيعة في هذا الزمان ؟ .

الشيخ : هذا الذي كنت بدي أسألك عنه أنت تعرضت له ، البيعة لمن لمفقود أو موجود ؟ البيعة لمفقود غير واردة صح ؟ .

السائل : نعم .

الشيخ : البيعة لمفقود غير وارد , إذا البيعة يجب أن تكون لموجود ؛ فأين هذا الموجود الذي يجب أن يبايع من جهة , ويصدق عليه إذا لم يبايع هذا الموجود قوله عليه السلام : من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة الجاهلية أين هذا الذي ينبغي أن يبايع بناء على هذا الحديث وأمثاله من الأحاديث .؟ لذلك من الخطأ البحث في أمر غير موجود ، هل يجب مبايعته أم لا ، إنما الواجب السعي لإيجاد المجتمع الذي ينبع منه الشخص الذي يجب مبايعته ؛ واضح هذا الكلام ؟.

السائل : نعم .

الشيخ : طيب ، أنا أشعر بأن هذا الكلام على قلته جواب على سؤالك ؛ لكن من ناحية أخرى قد أشعر أنه أنت ما ارتويت من الجواب ؛ فالتحرير هذا يحتاج إلى أن يوضح ؛ فهات نشوف أنت , أنضح شو في عندك .؟ بعد هذا الجواب طبعا .

السائل : لا شك أنك ...

Webiste