ما هو الحد الأعلى مما يجوز إلتقاطه من اللقطة المالية التي تملك .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أحسن الله إليك ما هو الحد الأعلى فيما يجوز التقاطه من اللقطة المالية في هذا الزمان ؟
الشيخ : لما يملك بالالتقاط .
السائل : أحسن الله إليك .
الشيخ : وإلا لما يجوز التقاطه ؟
السائل : ما يجوز التقاطه في هذا الزمان الحد الأعلى في المال .
الشيخ : أتريد الذي يملك بالالتقاط أو الذي يجوز التقاطه ؟
السائل : الذي يملك بالالتقاط .
الشيخ : أي بينهما فرق الذي يجوز التقاطه التقطه لو يبلغ الملايين لكن الذي يملك بالالتقاط يختلف باختلاف الأحوال باختلاف الناس ففي زمن مضى كان الدرهم الواحد عند الناس غاليا تتبعه الهمة وفي عصرنا الآن يمكن عشرة ريالات ما يهم لو ضاعت من الإنسان عشرة ريالات ما راح يدوره اللهم إلا إذا كان في مكان قريب وكان أيضا بالأول لما كانت الدراهم وافرة بأيدي الناس والسيولة كما يقولون متوفرة أيضا لو يضيع منه خمسين ريال ما يهمه لكن الآن بدأت تشح الدراهم وربما نقول : ثلاثين ريال تتبعها همة الناس همة أوساط الناس فيجب أن تعرفها أي نعم .
الشيخ : لما يملك بالالتقاط .
السائل : أحسن الله إليك .
الشيخ : وإلا لما يجوز التقاطه ؟
السائل : ما يجوز التقاطه في هذا الزمان الحد الأعلى في المال .
الشيخ : أتريد الذي يملك بالالتقاط أو الذي يجوز التقاطه ؟
السائل : الذي يملك بالالتقاط .
الشيخ : أي بينهما فرق الذي يجوز التقاطه التقطه لو يبلغ الملايين لكن الذي يملك بالالتقاط يختلف باختلاف الأحوال باختلاف الناس ففي زمن مضى كان الدرهم الواحد عند الناس غاليا تتبعه الهمة وفي عصرنا الآن يمكن عشرة ريالات ما يهم لو ضاعت من الإنسان عشرة ريالات ما راح يدوره اللهم إلا إذا كان في مكان قريب وكان أيضا بالأول لما كانت الدراهم وافرة بأيدي الناس والسيولة كما يقولون متوفرة أيضا لو يضيع منه خمسين ريال ما يهمه لكن الآن بدأت تشح الدراهم وربما نقول : ثلاثين ريال تتبعها همة الناس همة أوساط الناس فيجب أن تعرفها أي نعم .
الفتاوى المشابهة
- حكم اللقطة - ابن باز
- هل تحل اللقطة بعد تعريفها سنة؟ - ابن باز
- حكم اللقطة إذا لم يعلم صاحبها - ابن باز
- حكم لقطة الحرم - ابن باز
- حكم اللقطة في الحرم - ابن عثيمين
- هل يجوز أخذ اللقطة ؟ وهل هناك حدٌّ للقلَّة في... - الالباني
- ما هو حكم اللقطة ؟ - الالباني
- هل يجب التقاط اللقطة إذا خُشي ضياعها؟ - ابن باز
- اللقطة - الفوزان
- مقدار اللقطة التي تؤخذ وتعرف - ابن عثيمين
- ما هو الحد الأعلى مما يجوز إلتقاطه من اللقطة... - ابن عثيمين