مقدار اللقطة التي تؤخذ وتعرف
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ما هو الحد الأعلى فيما يجوز التقاطه من اللقطة المالية في هذا الزمان؟ الشيخ: هل تريد الذي يُملك بالالتقاط، أو الذي يجوز التقاطه؟ السائل: الذي يُمْلَك بالالتقاط.
وذلك لأن بينهما فرق؛ فالذي يجوز التقاطه التقطه ولو بلغ الملايين، لكن الذي يُمْلَك بالالتقاط يختلف باختلاف الأحوال، باختلاف الناس، ففي زمن مضى كان الدرهم الواحد عند الناس غالياً تتبعه الهمة، وفي عصرنا الآن يمكن عشرة ريالات لا يهم، لو ضاعت من الإنسان عشرة ريالات لن يبحث عنها، اللهم إلا إذا كان في مكان قريب، وكان -أيضاً- بالأول لما كانت الدراهم متوفرة بأيدي الناس والسيولة -كما يقولون- متوفرة أيضاً لو ضاع منه خمسون ريالاً لا يهمه؛ لكن الآن بدأت تشح الدراهم، وربما نقول: الثلاثون ريالاً تتبعها همة أوساط الناس، فيجب أن تعرفها.
وذلك لأن بينهما فرق؛ فالذي يجوز التقاطه التقطه ولو بلغ الملايين، لكن الذي يُمْلَك بالالتقاط يختلف باختلاف الأحوال، باختلاف الناس، ففي زمن مضى كان الدرهم الواحد عند الناس غالياً تتبعه الهمة، وفي عصرنا الآن يمكن عشرة ريالات لا يهم، لو ضاعت من الإنسان عشرة ريالات لن يبحث عنها، اللهم إلا إذا كان في مكان قريب، وكان -أيضاً- بالأول لما كانت الدراهم متوفرة بأيدي الناس والسيولة -كما يقولون- متوفرة أيضاً لو ضاع منه خمسون ريالاً لا يهمه؛ لكن الآن بدأت تشح الدراهم، وربما نقول: الثلاثون ريالاً تتبعها همة أوساط الناس، فيجب أن تعرفها.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم اللقطة التي تكون في مدرستنا ؟ وهل نتصدّ... - الالباني
- حكم اللقطة - ابن باز
- هل يجوز أخذ اللقطة ؟ وهل هناك حدٌّ للقلَّة في... - الالباني
- حكم اللقطة إذا لم تعرف - ابن باز
- أخذ لقطة الحرم - اللجنة الدائمة
- حكم اللقطة في الحرم - ابن عثيمين
- اللقطة تعرف سنة كاملة - ابن باز
- ما هو حكم اللقطة ؟ - الالباني
- اللقطة - الفوزان
- ما هو الحد الأعلى مما يجوز إلتقاطه من اللقطة... - ابن عثيمين
- مقدار اللقطة التي تؤخذ وتعرف - ابن عثيمين