ما حكم علاج من يكثر سقط حملها بالتبخير في الفرج .؟ وما حكم العزيمة .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : امرأة .
الشيخ : نعم .
السائل : كلما حملت أسقطت الحمل كلما حملت أسقطت الحمل .
الشيخ : نعم .
السائل : فذهبت إلى امرأة مشهورة بالعلاج علاج السقط فقالت : أنت فيك زلق وأعطتها أدوية يعني أعشاب وما أدري .
الشيخ : نعم .
السائل : من ضمن الأدوية دواء أعشاب أو كذا وقالت لها : في ثاني أيام الحيض تضعينه في الجمر ثم الدخان هذا تسلطينه على الفرج ويدخل يعني .
الشيخ : الدخان ؟
السائل : إي نعم يعني هل يعتبر هذا من باب الشعوذة وكذا ؟
الشيخ : والله علي أي أساس ؟ هذه المرأة التي وصفت للمرأة التي تسقط حملها التي وصفت لها الدواء هل عندها برهان في ذلك ؟
السائل : ما أدري هي أعطتها عدة أدوية .
الشيخ : هي لو كانت المسألة أكلا أو شربا لكانت أهون .
السائل : فيه بعضها تؤكل وبعضها .
الشيخ : لا بأس بعضها يؤكل وبعضها تحط في ماء وتشرب هذه ما فيها إشكال يعني لكن ما هي العلاقة بين الدخان الذي يدخل مع الفرج وبين بقاء الحمل ؟
السائل : هذا الذي أشكل .
الشيخ : أي أنا أرى ألا تستعمل لا تستعمل الأخير الدخان هذا لا تستعمله
السائل : نعم
الشيخ : على أن الإسقاط قد يكون سببه ضعف المرأة وقد يكون سببه كثرة العمل وقد يكون سببه أنها تسقط مثلا يعني تعثر مثلا وقد يكون سببه أنها تعصر بطنها المهم تتوقى الأسباب الظاهرة التي توجب إسقاط الحمل وأما ولها أن تشرب الأدوية التي وصفت لكن مسألة التبخير هذه لا نراها .
السائل : بالنسبة للعزيمة .
الشيخ : نعم .
السائل : أعطتها العزيمة مكتوب بالماء .
الشيخ : إيش ؟
السائل : العزيمة ما يسمونها بالعزيمة هذه تكتب آيات بالعصفر الظاهر .
الشيخ : أي نعم .
السائل : هل تشربها ؟
الشيخ : ما فيه بأس يعني كتابتها على إناء ثم .
السائل : نعم الورقة .
الشيخ : لا بأس ما فيه شيء هذا ورد عن السلف إذا كانت آيات من القرآن أو أحاديث نبوية نعم .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : نعم .
السائل : كلما حملت أسقطت الحمل كلما حملت أسقطت الحمل .
الشيخ : نعم .
السائل : فذهبت إلى امرأة مشهورة بالعلاج علاج السقط فقالت : أنت فيك زلق وأعطتها أدوية يعني أعشاب وما أدري .
الشيخ : نعم .
السائل : من ضمن الأدوية دواء أعشاب أو كذا وقالت لها : في ثاني أيام الحيض تضعينه في الجمر ثم الدخان هذا تسلطينه على الفرج ويدخل يعني .
الشيخ : الدخان ؟
السائل : إي نعم يعني هل يعتبر هذا من باب الشعوذة وكذا ؟
الشيخ : والله علي أي أساس ؟ هذه المرأة التي وصفت للمرأة التي تسقط حملها التي وصفت لها الدواء هل عندها برهان في ذلك ؟
السائل : ما أدري هي أعطتها عدة أدوية .
الشيخ : هي لو كانت المسألة أكلا أو شربا لكانت أهون .
السائل : فيه بعضها تؤكل وبعضها .
الشيخ : لا بأس بعضها يؤكل وبعضها تحط في ماء وتشرب هذه ما فيها إشكال يعني لكن ما هي العلاقة بين الدخان الذي يدخل مع الفرج وبين بقاء الحمل ؟
السائل : هذا الذي أشكل .
الشيخ : أي أنا أرى ألا تستعمل لا تستعمل الأخير الدخان هذا لا تستعمله
السائل : نعم
الشيخ : على أن الإسقاط قد يكون سببه ضعف المرأة وقد يكون سببه كثرة العمل وقد يكون سببه أنها تسقط مثلا يعني تعثر مثلا وقد يكون سببه أنها تعصر بطنها المهم تتوقى الأسباب الظاهرة التي توجب إسقاط الحمل وأما ولها أن تشرب الأدوية التي وصفت لكن مسألة التبخير هذه لا نراها .
السائل : بالنسبة للعزيمة .
الشيخ : نعم .
السائل : أعطتها العزيمة مكتوب بالماء .
الشيخ : إيش ؟
السائل : العزيمة ما يسمونها بالعزيمة هذه تكتب آيات بالعصفر الظاهر .
الشيخ : أي نعم .
السائل : هل تشربها ؟
الشيخ : ما فيه بأس يعني كتابتها على إناء ثم .
السائل : نعم الورقة .
الشيخ : لا بأس ما فيه شيء هذا ورد عن السلف إذا كانت آيات من القرآن أو أحاديث نبوية نعم .
السائل : جزاك الله خير .
الفتاوى المشابهة
- حكم تعمد المرأة إسقاط الحمل - ابن باز
- هل القصر في السفر عزيمة أم رخصة ؟ - الالباني
- ما حكم أخذ النساء لحبوب منع الحمل بحجة أنهن لا... - الالباني
- ما حكم الصلاة على السقْط.؟ - الالباني
- تعاطت امرأة حامل حبوب منع الحمل وهي لا تعلم أن... - الالباني
- ما حكم شرب الدخان وحمله وشرائه .؟ - الالباني
- توجيه لمن يقمن بتبخير المصليات في المسجد - ابن باز
- ما علاج ضعف العزيمة في هذا العصر؟ - ابن باز
- حكم من سقط حملها - اللجنة الدائمة
- حكم التداوي بالأعشاب والأدوية وكتابة الآيات... - ابن عثيمين
- ما حكم علاج من يكثر سقط حملها بالتبخير في ال... - ابن عثيمين