هل تقبل أيمان الكفار عموما أم من أهل الكتاب فقط.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل تقبل أيمان الكفار عموما أم لا تقبل إلا من أهل الكتاب فقط ؟
الشيخ : هل تقبل إيش؟
السائل : أيمان الكفار
الشيخ : أيمان
السائل : الكفار
الشيخ : قال النبي عليه الصلاة والسلام: البينة على المدعي واليمين على من أنكر وهذا عام والخصومات يستوي فيها الكافر والمسلم والكتابي وغير الكتابي ولهذا حتى لو فرضنا رجلان أحدهما مسلم والثاني كافر جاءا يختصمان إلى قاضي لا يجوز أن يقدم المسلم على الكافر بل يجعلهما جميعاً بين يديه حتى في الدخول ما يقول للمسلم ادخل قبل الكافر يجعل الدخول موكولا إليهما إن دخل هذا قبل هذا ما علي منهم في الجلوس لابد أن يجلسهما أمامه على حد سواء في النظر إليهما في بسط الوجه يجب أن يكون سواء أيضا لأن هذا حكم والحكم يجب فيه العدل قال الله تعالى: يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى
الشيخ : هل تقبل إيش؟
السائل : أيمان الكفار
الشيخ : أيمان
السائل : الكفار
الشيخ : قال النبي عليه الصلاة والسلام: البينة على المدعي واليمين على من أنكر وهذا عام والخصومات يستوي فيها الكافر والمسلم والكتابي وغير الكتابي ولهذا حتى لو فرضنا رجلان أحدهما مسلم والثاني كافر جاءا يختصمان إلى قاضي لا يجوز أن يقدم المسلم على الكافر بل يجعلهما جميعاً بين يديه حتى في الدخول ما يقول للمسلم ادخل قبل الكافر يجعل الدخول موكولا إليهما إن دخل هذا قبل هذا ما علي منهم في الجلوس لابد أن يجلسهما أمامه على حد سواء في النظر إليهما في بسط الوجه يجب أن يكون سواء أيضا لأن هذا حكم والحكم يجب فيه العدل قال الله تعالى: يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى
الفتاوى المشابهة
- هل تكرار الكفارات كتكرار الأيمان.؟ - ابن عثيمين
- ما يعرف ب أيمان الوسية - اللجنة الدائمة
- الكفارة إذا تكررت الأيمان - اللجنة الدائمة
- الأيمان التي توجب الكفارة - ابن باز
- لقد أخطأت في صيامي كثيراً، أرجو الله أن يغفر... - ابن عثيمين
- التحذير من كثرة الأيمان وبيان كفارة الحنث في ال... - ابن باز
- كفارة الأيمان المتعددة - ابن باز
- إذا أكثر من الأيمان هل يلزم بالكفارة - اللجنة الدائمة
- التحذير من الأيمان وبيان كفارتها - ابن عثيمين
- حكم أيمان الكفار من حيث القبول وعدمه - ابن عثيمين
- هل تقبل أيمان الكفار عموما أم من أهل الكتاب... - ابن عثيمين