ما حكم قبول الزكاة من البنوك الربوية .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أحسن الله إليك ما حكم قبول يا شيخ الزكوات من بعض البنوك الربوية كذلك في منطقتنا بعض جمعيات البر تقبل الزكوات من بعض البنوك الربوية ؟
الشيخ : نعم لا بأس أن الإنسان يقبل الزكاة أو التبرعات من البنوك الربوية لأنه أخذها بحق والإثم على البنك إذا كان اكتسبه بربا والدليل على هذا أن الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم قبل الهدية من اليهود وأجاب دعوة اليهود ومعلوم أن اليهود يأكلون الربا ويكسبون الأموال بالسحت وكذلك أيضاً عامل اليهود في خيبر يعني أعطاهم النخل والزرع على أن لهم النصف وللمسلمين النصف ومعلوم أنهم يكتسبون بالربا فلذلك خذ قاعدة مفيدة " كل من اكتسب شيئاً بطريق مباح فليس عليه إثم ممكن اكتسبه بطريق محرم " لأن هذا محرم لكسبه فيكون حرام على من كسبه بغير حق إلا إذا علمت أن هذا المال مال فلان مثل إنسان سارق سرق له شاة وأتى بها إليك يهديها عليك هذا لا يجوز أن تقبلها لأنك تعرف أن هذه الشاة شاة فلان لكن ما كان محرما من أجل الكسب فإن من أخذه بحق فهو حلال له فهمت القاعدة هذه؟ طيب هذه القاعدة طبق عليها كل شيء كل ما ورد عليك طبق عليها "من اكتسب شيئا محرما يعني بطريق محرم ثم أخذه الإنسان منه بطريق مباح فلا بأس "
السائل : جزاكم الله خير
الشيخ : نعم
السائل : فضيلة الشيخ ... السؤال الأول
الشيخ : شف أهمهن لأنه ما في إلا سؤال واحد
السائل : لست من أهل المنطقة
الشيخ : هو أصلا ما نسمح لأحد من أهل عنيزة يتقدم بسؤال نعم هات سؤال أهم وأيضا الوقت انتهى
السائل : سؤال واحد
الشيخ : تفضل، وهذا إن شاء الله بعد صلاة الظهر قابلني عند المسجد ونجيبك عليها
الشيخ : نعم لا بأس أن الإنسان يقبل الزكاة أو التبرعات من البنوك الربوية لأنه أخذها بحق والإثم على البنك إذا كان اكتسبه بربا والدليل على هذا أن الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم قبل الهدية من اليهود وأجاب دعوة اليهود ومعلوم أن اليهود يأكلون الربا ويكسبون الأموال بالسحت وكذلك أيضاً عامل اليهود في خيبر يعني أعطاهم النخل والزرع على أن لهم النصف وللمسلمين النصف ومعلوم أنهم يكتسبون بالربا فلذلك خذ قاعدة مفيدة " كل من اكتسب شيئاً بطريق مباح فليس عليه إثم ممكن اكتسبه بطريق محرم " لأن هذا محرم لكسبه فيكون حرام على من كسبه بغير حق إلا إذا علمت أن هذا المال مال فلان مثل إنسان سارق سرق له شاة وأتى بها إليك يهديها عليك هذا لا يجوز أن تقبلها لأنك تعرف أن هذه الشاة شاة فلان لكن ما كان محرما من أجل الكسب فإن من أخذه بحق فهو حلال له فهمت القاعدة هذه؟ طيب هذه القاعدة طبق عليها كل شيء كل ما ورد عليك طبق عليها "من اكتسب شيئا محرما يعني بطريق محرم ثم أخذه الإنسان منه بطريق مباح فلا بأس "
السائل : جزاكم الله خير
الشيخ : نعم
السائل : فضيلة الشيخ ... السؤال الأول
الشيخ : شف أهمهن لأنه ما في إلا سؤال واحد
السائل : لست من أهل المنطقة
الشيخ : هو أصلا ما نسمح لأحد من أهل عنيزة يتقدم بسؤال نعم هات سؤال أهم وأيضا الوقت انتهى
السائل : سؤال واحد
الشيخ : تفضل، وهذا إن شاء الله بعد صلاة الظهر قابلني عند المسجد ونجيبك عليها
الفتاوى المشابهة
- حكم العمل في البنوك الربوية لمن كان مضطرا - ابن باز
- حكم القضاء من مال الزكاة لمن عليه دين ربوي - ابن عثيمين
- حكم الإيداع في البنوك الربوية - ابن باز
- جواز أخذ الزكوات ممن يتعاملون بطرق غير شرعية - ابن عثيمين
- حكم الصلاة في مصلى البنوك الربوية - ابن عثيمين
- ما حكم العمل في البنوك الربوية؟ - ابن عثيمين
- البنوك الربوية وخطرها والتحذير منها - ابن باز
- ما حكم الصلاة في مصليات البنوك الربوية ؟ - ابن عثيمين
- حرمة العمل في البنوك الربوية - ابن باز
- حكم التعامل مع البنوك الربوية - ابن باز
- ما حكم قبول الزكاة من البنوك الربوية .؟ - ابن عثيمين